Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

( الثورية) تعتزم عرض مبادرة حل الأزمة السياسية على (الحرية والتغيير)

أسامه سعيد

أسامة سعيد

الخرطوم 26 مارس 2022 – قالت الجبهة الثورية إنها توصلت إلى مبادرة لحل الأزمة السياسية في مؤتمرها التدوالي، لتُطرح على الفاعلين بمن فيهم قوى الحرية والتغيير.

وعقدت تنظيمات الجبهة الثورية – عدا حركة العدل والمساواة – مؤتمرا تداوليا هو الأول من نوعه داخل البلاد، أيام الخميس والجمعة والسبت بحاضرة ولاية النيل الأزرق.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية، أسامة سعيد، في تصريح صحفي؛ إن “التحالف استكمل النقاش حول مبادرته لحل الأزمة السياسية الراهنة”.

وأشار إلى أن الجبهة “تعتزم طرح المبادرة على جميع القوى والفاعلين في المشهد السياسي، خاصة شركاء فترة الانتقال المنصوص عليهم في الوثيقة الدستورية”.

وسمت الوثيقة الدستورية المكون العسكري في مجلس السيادة وقوى الحرية والتغيير، شركاء فترة الانتقال، وذلك قبل الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش في 25 أكتوبر الفائت.

وأبعد قائد الجيش، بعد الانقلاب، قوى الحرية والتغيير عن الحُكم كما زج ببعض قادتها في السجن.

وقال سعيد إن مبادرة الجبهة الثورية درست الوضع الراهن من خلال تجربتها في الحكم وشخصت الأزمة على أنها أزمة وطنية شاملة، إضافة إلى ضمها خارطة طريق ومصفوفة جداول زمنية للتنفيذ.

وتحدث عن أن الغرض من المبادرة هو الحفاظ على استقرار السودان بمخاطبة قضاياه عبر الحوار الشامل الذي لا يقصي أحدًا.

واستمرت عدد من تنظيمات الجبهة الثورية في تقاسم السُّلطة مع الحكم العسكري بموجب اتفاق السلام الموقع بينها وحكومة الانتقال في أكتوبر 2020.

وقالت حركة العدل والمساواة، قبيل إعلان المبادرة، إنها لا تعترف بأي قرارات تصدر عن المؤتمر الذي وصفته بغير الدستوري؛ بحكم أن رئيسها الذي يشغل منصب الأمين العام في التحالف هو المعني بالدعوة لاجتماع المكتب القيادي.