Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يقترح قيادة موحدة للفصائل الموقعة على السلام في جنوب السودان

البرهان ومشار في جوبا - الجمعة 18 مارس 2022

الخرطوم 18 مارس 2022- اقترح رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان الجمعة على  رئيس جنوب السودان إنشاء قيادة موحدة لقوات الفصائل الموقعة على اتفاق السلام بجنوب السودان.

وعقد البرهان مباحثات مشتركة مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ناقشا فيها التحديات التي تواجه تنفيذ التفافية المنشطة للسلام جنوب السودان، كما تطرقا للأمن والسلم الإقليميين.

وقال وزيرا الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جنوب السودان ميك أيي دينق ووزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق في تصريحات صحفية ،إن رئيس البرهان:” قدم نموذجاً لرئيس دولة جنوب السودان بشأن الأمن والسلم الإقليميين بصفته ضامناً لاتفاقية السلام المنشطة لحل النزاع في جنوب السودان”.

وتقدم البرهان حسب  تصريح لمجلس السيادة “بمقترح لإنشاء قيادة موحدة مدمجة وفاعلة لقوات كل الفصائل الموقعة على اتفاقية السلام المنشطة بدولة الجنوب”.

ورحب سلفا كير بهذا المقترح باعتباره يعكس الفطنة والتجربة العسكرية للرئيس البرهان والتزامه بالسلام الدائم في جنوب السودان.

كما تطرق الرئيسان للقضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وأكدا على أن السلم والأمن مطلبين أساسيين للتقدم الاجتماعي والاقتصادي.

والتزم الطرفان بإرساء السلام وبسط الاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي.وكذلك في منطقة القرن الأفريقي.

و اتفقا على التركيز على التعاون فيما يتعلق بالحدود المشتركة بين البلدين الجارين ، والعمل معاً لوضع نموذج للسلام عبر التنمية من خلال تطوير حقول النفط بما في ذلك منطقة آبيي.

من جهة أخرى  شجع البرهان فرقاء جنوب السودان على  التوافق الوطني والعمل سوياً من أجل تنفيذ بنود الاتفاقية المنشطة للسلام في الجنوب.

جاء ذلك لدى لقائه ،النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان د.رياك مشار .

وناقش اللقاء التحديات التي تعوق سير التنفيذ والترتيبات الأمنية للاتفاق. مشيراً إلى النتائج الإيجابية التي صاحبت عملية التنفيذ موضحا أهمية السلام والاستقرار.

وشكر النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، رئيس مجلس السيادة على حرصه على السلام ومعالجة مسببات الصراع بجمهورية جنوب السودان.