Tuesday , 20 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مدير جهاز الامن السوداني يزور ليبيا

الخرطوم 26 اغسطس 2011 — أجرى مدير جهاز الأمن السوداني محمد عطا المولى عباس زيارة خاطفة لليبيا نقل فيها رسالة تهنئة بنجاح الثورة الليبية من الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل.

Atta.jpg

وقالت جريدة الانتباه التي اوردت الخبر ان محمد عطا اجرى محادثات مع رئيس المجلس في بنغازي عاصمة الثوار الليبيين و ان مصطفى شكر الحكومة السودانية على دعمها “للثورة منذ انطلاقتها”.

وتجدر الاشارة إلى أن الحكومة السودانية قدمت العون الانساني للمعارضة الليبية المسلحة في بداياتها كما تواترت تقارير عن تعاون سوداني مع الثوار الليبيين للسيطرة على منطقة الكفرة القريبة من الحدود السودانية. إلى ذلك زار عدد من مسؤولي المعارضة الليبية الخرطوم في خلال الفترة الماضية.

وتمكن الثوار الليبيون من السيطرة على معظم ارجاء العاصمة الليبية بما فيها منقطة العزيزية التي يقع فيها قصر العقيد معمر القذافي وتقوم قوات المجلس الان بتمشيط العاصمة ومحاصرة مدينة سرت التي يقال ان القذافي موجود فيها وعدد من المناطق في الجنوب الليبي التي ما زالت موالية له.

ويقول المراقبون ان السودان دعم المعارضة الليبية نتيجة لدعم النظام الليبي السابق لحركات دارفور ورفضه تسليم زعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم التي يقيم في ليبيا منذ شهر مايو 2010.

وترجح الدوائر ان يكون السودان قد طلب من المجلس الانتقالي التعاون معه في القبض على خليل ابراهيم الذي كان يقيم حتى سقوط العاصمة في احدى سكنات الجيش الليبي.

وكانت حركة العدل والمساواة ناشدت اول امس في بيان لها الثوار الليبيين توفير الحماية لقائدها وقالت ان نظام القذافي قد فرض عليه الاقامة في ليبيا في اطار مؤامرة من مؤامرة اقليمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.