Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الكشف عن إحصائية صادمة لمصابي الاحتجاجات المناهضة لانقلاب البرهان

A wounded protester

A wounded protester (file photo)

الخرطوم 15 مارس 2022- كشفت منظمة طوعية مهتمة بضحايا الاحتجاجات في السودان عن أرقام صادمة للإصابات التي تعرض لها المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للانقلاب الذي نفذه الجيش في 25 أكتوبر الماضي.

وأشارت الإحصائية وفقاً لتقرير أصدرته منظمة “حاضرين” وحصلت “سودان تربيون” عل نسخته لوجود نحو 500 مصاب يتلقون العلاج داخل وخارج السودان.

وتتهم قوات نظامية بارتكاب انتهاكات واسعة ضد المحتجين السلميين شملت القتل بالذخيرة الحية والاعتقال التعسفي الذي طال المئات منذ تفجر الاحتجاجات.

وتناول التقرير بالتفصيل أعمار ضحايا الاحتجاجات ومناطق الإصابات في الجسد وغطى مستشفيات ” فضيل، الفيصل، المعلم ، رويال كير ،فيوتشر ،إبراهيم مالك، الساحة، أفريقيا، مكة للعيون، الزرقاء للعيون” فضلاً عن”مستشفى الخرطوم التعليمي والشرطة والجودة وامدرمان التعليمي بجانب مستشفى الوعد والبقعة والأربعين وبحري التعليمي والمستشفى الدولي وشرق النيل والبراحة ومستشفى مدني وكوستي”.

وأشار الى أن عدد المصابين بالشلل وسط المتظاهرين بلغ 8 أشخاص  بجانب وجود نحو 28 استؤصلت واحدة من أعضائهم الحيوية علاوة على 63 مصاب بالكسور و86 مصاب في الأيدي والكتف و 65 آخرون مصابون  في الظهر بينما تعرض 104 متظاهر لإصابات متفاوتة في الوجه والفك والبطن والصدر.

وأضاف أن السلطات استخدمت أنواع متعددة من الأسلحة للإيقاع  بالمحتجين من بينها السلاح الناري وطلقات الخرطوش والذخيرة المطاطية والضرب بمؤخرة السلاح والدهس بالسيارات.

وكشف التقرير عن وجود إصابات وسط الأطفال اقل من  18 عام بلغ عددهم 65 طفل  وأن المصابين من  18-28 يبلغ عددهم 249 وبين 29-38 نحو 45 شخص.