Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن: قادة الجنوب خانوا ثقة شعبهم

الخرطوم 24 ابريل 2014- وصف البيت الأبيض قتل مئات المدنيين في جنوب السودان بالعمل المقيت، ويمثل خيانة للثقة التي وضعها شعب جنوب السودان في قادته، ودعا إلى وضع حد لدائرة العنف التي تعاني منها البلاد منذ فترة طويلة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان (روعتنا تقارير من جنوب السودان تفيد بأن مقاتلين تابعين لزعيم المتمردين ريك مشار ذبحوا مئات المدنيين الأبرياء الأسبوع الماضي في بانتيو).

وقال الصور والروايات عن الهجمات تهز الضمير، أكوام من الجثث عثر عليها داخل مسجد، وقتل المرضى داخل مستشفى، كما قتل عشرات آخرون بالرصاص في الشوارع، وفي كنيسة فيما يبدو بسبب انتمائهم العرقي والقومي – بينما بث خطاب الكراهية في إذاعة محلية.

وأضاف المتحدث، أن الجرافات دفنت القتلى في مقابر جماعية، وأن عدد الأشخاص الذين يلتمسون الحماية في مجمع الأمم المتحدة في بانتيو، زاد من ثمانية آلاف إلى ما يربو على (22) ألفا في غضون أسبوعين.

وأوضح أن المسؤولين الأمريكيين، روعهم أيضاً هجوم مسلح الاسبوع الماضي على بعثة الأمم المتحدة في بور بجنوب السودان أسفر عن مقتل (48) مدنياً على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

وشدَّد كارني على أنه ينبغي على كير ومشار توضيح أن الهجمات على المدنيين غير مقبولة، وأن المسؤولين عن أعمال العنف على الجانبين لا بد من تقديمهم للعدالة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.