Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة المعلمين : تنفيذ إضراب اليوم الواحد بنسبة 99%

الخرطوم 10 مارس 2022- أعلنت لجنة المعلمين السودانيين، نجاح الإضراب الذي دخله آلاف المعلمين الخميس احتجاجا على تجاهل حزمة مطالب دفعوا بها لوزارة المالية متعلقة بالرواتب.

وأكدت الأمين العام للجنة المعلمين قمرية عمر لـ “سودان تربيون” أن نسبة نجاح الإضراب فاقت 99% في عدد من الولايات، ونحو 100% بمحليات في ولاية الخرطوم.

وسبق أن نفذت لجنة المعلمين إضراباً مفتوحاً في مختلف ولايات البلاد احتجاجاً على ضعف الأجور وعدم إجازة الهيكل الراتبي المتفق عليه بين اللجنة والجهات المعنية ممثلة في وزارة المالية.

وقالت قمرية إن التقارير التي وردت من لجان الميدان في محليات ولاية الخرطوم وكل مدن وأرياف ولايات السودان أظهرت استجابة منقطعة النظير لدعوة الإضراب.

وأكدت عودة المعلمين للعمل “الأحد” المقبل، والدخول في إضراب  مجددا يومي “الاثنين والثلاثاء” القادمين على أن يعودوا للعمل يومي الأربعاء والخميس.

وفي يونيو 2021 وجه رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك بإعادة النظر في إعفاء المعلمين من ضريبة الدخل الشخصي بعد مراجعة التشريعات وقانون الضرائب، إضافة لتعديل المنشور رقم (4) لسنة 1997 الخاص بالكادر المفتوح للمعلمين ليصبح معاش المعلم بالدرجة التي وصل إليها عند التعاقد.