Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تعطل خط إنتاج البنزين بمصفاة الخرطوم الرئيسية

مصفاة الخرطوم لتكرير البترول

مصفاة الخرطوم لتكرير البترول

الخرطوم 6 مارس 2022– أكدت مصادر موثوقة في قطاع الطاقة لـ” سودان تربيون” الأحد تعطل خط البنزين الرئيسي في مصفاة الخرطوم.

ويغطي الخط نسبة كبيرة من الاستهلاك المحلي فيما يتم تغطية المتبقي عن طريق الاستيراد.

وقالت المصادر إن عطل أصاب خط البنزين بالمصفاة منذ عصر الأحد ولم تتضح حتى الآن الأسباب.غير أنها أكدت وجود مخزون استراتيجي من البنزين يكفي لفترة.فضلا عن باخرة محملة بـ 40 ألف طن في ميناء بور تسودان شرق البلاد.

وتنحصر أزمة الوقود في السودان بشكل رئيسي، في عدم توفر موارد كافية من النقد الأجنبي لتغطية فجوة الإنتاج المحلي عبر الاستيراد من الخارج، أو بدخول مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية وتعطل الإنتاج المحلي.

وقال مصدر موثوق في شركات استيراد الوقود لـ “سودان تربيون” إن السحب من المخزون و تأخر عملية الصيانة للخط  من شأنه أن يحدث فجَوة في المعروض من البنزين وربما عودة للصفوف الى المحطات مره أخرى.

و في مارس من العام الماضي قررت إدارة مصفاة الخرطوم للنفط إيقاف المصفاة الرئيسة في السودان عن العمل بالكامل بعد عطل أصاب وحدات التبريد.

وقالت وزارة الطاقة في بيان وقتها إن مصفاة الخرطوم توقفت “بسبب تسريب في خط مبادل حراري يحمل غازات احتراق من وحدة التكسير الحفزي نتيجة لضغط عالي مما أدى إلى توقف أكبر وحدة بمصفاة الخرطوم تنتج 70% من المشتقات النفطية”.

ويغطي الاستيراد 46.7 % من فجوة البنزين المنتج محليا، إذ يبلغ حجم الإنتاج 2400 طن يوميا ويبلغ الاستهلاك المحلي 4500، فيما يغطي استيراد الديزل 47 % بإنتاج 4700 طن يوميا واستهلاك 10 آلاف طن.

وتراجع إنتاج السودان النفطي بعد انفصال جنوب السودان في 2011 من 450 ألف برميل يوميا، إلى أقل من 60 ألف برميل حاليا مما جعل  الحكومة تلجأ إلى استيراد أكثر من 60% من المواد البترولية.