Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان وجنوب السودان يوقعان اتفاق اطاري حول الحريات الاربعة والحدود

الخرطوم 14 مارس 2012 — وقع وفدا دولة السودان والجنوب اتفاقا بالأحرف الاولى فى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا على حزمة تفاهمات توجا بها جولة تفاوض شاقة لم تفضي الى تسوية القضايا الشائكة والمعقدة بين البلدين حول الحدود والبترول.

رئيس الوزراء الاثويوبي ملس زيناوي يتحدث إلى الوسيط تابو امبيكي
رئيس الوزراء الاثويوبي ملس زيناوي يتحدث إلى الوسيط تابو امبيكي
وأحرزت المفاوضات اختراقا غير متوقعا فى اللحظات الاخيرة بعد اجتماع ضم رئيسى الوفدين ادريس محمد عبد القادر وباقان اموم ورئييس الية الوساطة ثامبو امبيكى لنحو ثلاث ساعات ليل الاثنين كان ينتظر بعده الاعلان رسميا عن انهيار الجولة ، وبحسب مصادر ماذونة هاتفتها سودان تربيون فان معالجات اللحظة الاخيرة ساقت المتفاوضين الى حتمية الخروج بحل للقضايا حتى ولو كان فى شكل مبادئ عامة.

وأشارت المصادر الى ان الوساطة وضعت المبادئ العامة على ان تناقش التفاصيل الدقيقة فى القمة المرتقبة بين الرئيس السودانى عمر البشير ونظيره الجنوبى سلفاكير ميارديت فى جوبا خلال الاسابيع المقبلة.

وشمل الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه الطرفان تفاهمات تتعلق توفيق أوضاع مواطني الدولتين و ترسيم الحدود المتفق عليها وتضمن الاتفاق الحريات الأربعة النقل والحركة والتمليك والعمل. كما تم لاتفاق على عقد قمة رئاسية قريبا بجوبا تجمع المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت .

وتقرر اعادة النقاش حول معايير التفاوض بشان النفط ، بوضع مسارات جديدة ، ترفع بشانها توصية للقمة الرئاسية .

وأكدت مصادر ان المبعوث الرئيس الامريكى بريستون ليمان لعب دورا محوريا فى انقاذ الجولة قبيل مغادرته الى واشنطن للحاق بجلسة استماع يعقدها الكونغرس حول السودان اليوم.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية العبيد مروح فى تصريح امس ان التوقيع النهائى على الملفات محل التفاوض ترك لقمة البشير وكير المرتقبة واشار الى التفاهم حول مبادئ عامة بخصوص المواطنين ابرزها تشكيل لجنة برئاسة وزيرى داخلية البلدين وعضوية وزراء اخرين تشرع فورا فى عملها وتنهيه قبل الثامن من ابريل مؤكدا التفاهم على اعتبار المواطنين اجانب وترك للجنة تحديد مدى الحاجة لتمديد فترة توفيق الاوضاع.

وأشار مروح الى الاتفاق على ترتيبات اجرائية واسس عامة لترسيم الحدود خاصة بعد الاتفاق على 80% منها بينما يتركز الخلاف حول 5 مناطق ، وينتظر ان يضع الطرفان الاسس والمعايير التى على ضوئها يتم الاتفاق حول كيفية وزمان والية ترسيم المناطق المتنازع عليها

وشمل اتفاق اديس ايضا تفاهما على تفعيل اللجنة السياسية الامنية والخاص بعدم ابتدار العداء والناى عن ايواء ودعم المعارضين من الطرفين.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام فى السودان سناء حمد إن الطرفين اتفقا على التوقيع علي أسس عمل اللجان الفنية الخاصة بترسيم الحدود بين الدولتين على أن تبدأ أعمالها فوراً .

وأشارت إلى أن الجانبين قد وقعا على اتفاق مبدئي حول الحريات الأربع وفق قاعدة المعاملة بالمثل بين البلدين .

وحول موضوع النفط أشارت ة سناء إلى اتفاق الطرفين على استمرار التفاوض بشأنه في وقت آخر وفق منهج جديد وتفاهم مشترك يلبي حاجة الدولتين ويكفل عدم تضررهما.

وأعلنت اتفاق الطرفين على عقد قمة رئاسية بين قيادتي البلدين في غضون الأسابيع القليلة المقبلة في جوبا علي أن تكون بداية التحضير الفني للقمة بصورة فورية .

وأشارت إلى أن الجانبين اتفقا علي أن تبدأ اللجنة الوزارية المشتركة الخاصة بتوفيق أوضاع مواطني الدولتين في عملها فوراً .كما أتفق الطرفان علي أن تبدأ اللجنة العسكرية المعنية بقضايا الأمن المتبادل برئاسة وزيري الدفاع في كل من البلدين بأعجل ما تيسر.

وأوضحت الوزيرة أن الطرفين اتفاقا على التوقيع النهائي على هذه التفاهمات أبان القمة المزمع عقدها في جوبا .

وفشل اطرفان في التوصل لاتفاق حول المواطنة والجنسية بعد اتهام الوفد الجنوبي للسودان باسترقاق 35 الف من مواطني جنوب السودان الامر الذي نفته الخرطوم واعتبرته مراوغة لتعطيل المباحثات في الوقت الذي يواجه فيه نصف مليون جنوب خطر التهديد بالطرد من السودان في 8 ابريل القادم قي حالة عدم التوصل لاتفاق حول اوضاعهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.