Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(حميدتي) يبدأ زياره نادرة الى روسيا

حميدتي يغادر الى روسيا

الخرطوم 23 فبراير 2022- غادر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان “حميدتي” الأربعاء، إلى العاصمة الروسية موسكو  في زيارة نادرة برفقة مسؤولين كبار في الحكومة الانتقالية.

واكد مجلس السيادة ان حميدتي سيجري مباحثات مع عدد من المسؤوليين في روسيا، لتعزيز أوجه التعاون بين البلدين.

وكان  المتحدث باسم وزارة الخارجية خالد محمد فرح قال  لـ”سودان تربيون” الأحد إن حميدتي تلقى دعوة رسمية لزيارة جمهورية روسيا الاتحادية “.

وأوضح أنها تجئ في إطار سعي البلدين لتقوية التواصل الثنائي في جميع المجالات عبر تبادل الزيارات على أعلى المستويات تأكيدا للإرادة المشتركة في دفع العلاقات.

وقال دقلو في منشور على صفحته بفيسبوك الأربعاء،”بعون الله وتوفيقه أتوجهُ اليوم إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية لهذا البلد المهم، الذي تجمعنا معه علاقات صداقة تاريخية، نأمل من خلال هذه الزيارة المضي قدماً بالعلاقات بين السودان وروسيا إلى آفاق أرحب، وتعزيز التعاون القائم بيننا في المجالات المختلفة”.

وصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نوفمبر من العام 2020 على اتفاق ينص على إقامة مركز إعداد تقني للبحرية الروسية على ميناء بور تسودان يستوعب نحو 300 جندي، ونص الاتفاق على ألا تحتضن القاعدة الروسية في ساحل البحر بشكل متزامن أكثر من 4 سفن عسكرية بينها حاملة أجهزة طاقة نووية مع الالتزام بمبادئ الأمن النووي والبيئة.

لكن رئيس مجلس السيادة  عبد الفتاح البرهان أكد في تصريحات لاحقة أن بلاده لديها ملاحظات على الاتفاق الروسي بشأن إنشاء قاعدة بحرية في ميناء بور تسودان على البحر الأحمر وطالب بمعالجة الملاحظات التي أبدتها الحكومة قبل البدء في تنفيذ الاتفاق.