Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حركة مسلحة تطلب مهلة لسحب جنودها من المدن وتشترط دعما لوجستيا

Tamazug

The Third Front Tamazuj leaders hold a press conference in Khartoum (file photo)

الخرطوم 19 فبراير 2022- كشفت مصادر مطلعة تحدثت  لـ “سودان تربيون” أن الجبهة الثالثة “تمازج” الملحقة باتفاق سلام “جوبا” طلبت من اللجنة العسكرية المشتركة لتنفيذ برتوكول الترتيبات الأمنية، في اتفاقية جوبا مهلة حتى منتصف الأسبوع الجاري لسحب قواتها من المدن الرئيسية.

وكان المجلس الأعلى المشترك للترتيبات الأمنية، أصدر قراراً بإخراج كل قوات الحركات المسلحة، من المدن الرئيسية  خلال أسبوع وذلك عقب اجتماعه بالفاشر برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان مطلع الشهر الجاري.

لكن القرار لم ينفذ بسبب اعتراض عدد من الحركات بينها قوات الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني.

وأكدت المصادر أن ” تمازج” طلبت إمهالها حتى الثلاثاء المقبل لسحب جنودها المنتشرين في المدن خاصة بدارفور.

وأضافت “اللجنة العسكرية المشتركة للترتيبات الأمنية تنظر في مهلة تمازج كما أنها تنظر في طلبات أخرى متعلقة بالدعم اللوجستي الذي وعدت به الحكومة لكل الحركات لمساعدتها على التحرك لمواقع الارتكاز”.

وأقر رئيس الجبهة الثالثة تمازج محمد علي قرشي بأنهم طالبوا بإمهالهم بعض الوقت لسحب جنودهم من المدن.

وأفاد في حديثه لـ “سودان تربيون” انهم اشترطوا للخروج من المدن بتوفير الدعم اللوجستي لقواتهم وتهيئة المعسكرات ومطالب أخرى ذات صلة بوضعية قيادات الحركة لم يفصح عنها.

وأكد قرشي تأييدهم للقرار القاضي بإخراج كل القوات من المدن طالما أن الخطوة تصب في مصلحة البلاد واستقرارها.

مردفاً “لكن احتججنا على عدم إشراكنا في اجتماع اللجنة العليا الترتيبات الأمنية، الذي عقد في الفاشر بدايات فبراير الجاري، حتى  نتمكن من مناقشة الأمر داخل الاجتماع”.

ورغم مضي أكثر من عام على توقيع اتفاقية “جوبا” تعذر تنفيذ أبرز برتوكولات الاتفاق وهو الترتيبات الأمنية، وعزت الحكومة التعثر لشح التمويل وعدم التزام رعاة الاتفاق الدوليين الوفاء بالتزاماتهم المالية.