Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة أسرى ومفقودي حرب دارفور  تؤدي القسم أمام “حميدتي”

لجنة الاسرى والمفقودين تؤدي القسم أمام "حميدتي"

الخرطوم 22 فبراير 2022- أدت القسم الثلاثاء، لجنة أسرى ومفقودي الحرب التي دارت في اقليم دارفور غربي السودان ، أمام نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان “حميدتي”.

وكان رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، شكل اللجنة ضمن خطوات إنفاذ برتوكول الترتيبات الأمنية، وأسند رئاستها لوكيل نيابة.

وفي يوليو 2019 أطلقت السلطات سراح العشرات من أسرى حركتي تحرير السودان قيادة مناوي، والمجلس الانتقالي قيادة الهادي إدريس، لكن حركة العدل والمساواة السودانية، قالت بان لديها المئات من الأسرى والمفقودين جرى توقيفهم عقب مشاركتهم في معارك عسكرية ضد الجيش السوداني بولاية جنوب دارفور لم يشملهم القرار.

وقال سليمان صندل نائب رئيس اللجنة العسكرية العليا المشتركة الترتيبات الأمنية، في تصريح صحافي إن بروتوكول الترتيبات الأمنية، قضي بتشكيل لجنة لمعالجة قضية الأسرى والمفقودين.

وأوضح بأنها ستؤدي دورها كاملاً انطلاقاً من مسؤوليتها التاريخية والإنسانية والأخلاقية، واستقبال الشكاوى في مقرها، معبراً عن شكره وتقديره لرئيس مجلس السيادة الانتقالي لإعطاء اللجنة صلاحيات واسعة.

من جهته أعلن رئيس اللجنة سليمان عمدة هجانه مباشرة أعمالها اعتبارا من غد الأربعاء، واكد على تمتعها بصلاحيات واسعة حسب قانون التحقيقات لسنة 2017.

وقال ” ستسعى لتكوين مكاتب الولايات المعنية لمباشرة عملها وتسهيل مهمتها ، خاصة في المعارك التى دارت في مناطق ولايات دارفور الكبرى”.

وقاتلت الحركات المسلحة، على مدى سنوات حكومة الرئيس السابق عمر البشير في إقليم دارفور، قبل أن توقع اتفاق سلام في العام 2020 مع الحكومة الانتقالية.

 

.