Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تطالب البشير بالرحيل في أضخم مظاهرات منذ 24 عاماً

الخرطوم 27 سبتمبر 2013 ـ خرج آلاف المتظاهرين عقب صلاة الجمعة اليوم في الخرطوم مطالبين باسقاط النظام في وقت دعت القوى السياسية الرئيس عمر البشير للرحيل ، تحسباً لجر البلاد إلى سيناريو الفوضى.

11.jpg

وشهدت جميع احياء الخرطوم مظاهرات حاشدة تعد الاكبر منذ وصول نظام الانقاذ قبل 24 عاما إلى السلطة وشاركت جميع فئات الشعب السوداني في “جمعة الوفاء للشهداء ” بتحول نوعى للتظاهر ضد حكم الرئيس المطلوب للعدالة الدولية وردد المتظاهرين شعارات تطالبه بالرحيل وتحمله مسؤولية ماجرى في البلاد من فقر وتقسيم وتجوع لمواطنيها.

وقال ناشطون تحدثوا لـ” سودان تربيون” ان المظاهرات عمت جميع انحاء الخرطوم ابتداءا من جنوبها والى اقصى قرى شمال العاصمة وقال “أ،ع” عبر الهاتف نحن الآن في ميدان الرابطة بشمبات الجموع غفيرة والبوليس يطلق الغاز المسيل للدموع لكن الجميع صامدون واردف نحن الان في ثورة حقيقية ضد حكم الرئيس عمر البشير.

وضيقت السلطات على الاعلام ومنعت مراسلي القنوات الفضائية من تصوير التجمعات واستدعت السلطات سعد الدين حسن مراسل تلفزيون العربية.

وكانت السلطات صادرت اليوم صحف السوداني والمجهر السياسي ومنعت صحيفة الوطن المملوكة لجهاز الامن والمخابرات نفسه عن الصدور.

12-2.jpg

واعلن عدد من الصحافيين يتقدهم الكاتب الصحافي حيدر المكاشفي تقديم استقالاتهم من صحيفة الصحافة إحتجاجا على تغطيتها للاحداث .

وشهدت مدن مدني وكوستي جنوب الخرطوم تظاهرات حاشدة تطالب الرئيس البشير بالرحيل وتدعوه لتسليم نفسه إلى المحكمة الجنائية الدولية ، بينما ردد متظاهروا مدينة ربك بحسب ناشطين هتافاً يقول ” استيم تفاح اوكامبوا كلامك صاح” في اشارة إلى مدعي المحكمة الجنائية السابق لويس مورينو اوكامبو.
13.jpg

وفيما راجت انباء عن سقوط عدد من القتلى والجرحى ، استخدمت الشرطة وفقاً لمشاركين في المظاهرات الرصاص الحي في بعض المناطق

Leave a Reply

Your email address will not be published.