Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اعتقال عضو لجنة ازالة التمكين طه عثمان 

طه عثمان اسحق

الخرطوم 19 فبراير 2022– اعتقلت السلطات السودانية مساء السبت، عضو لجنة إزالة التمكين “المجمدة” طه عثمان واقتادته إلى القسم الشمالي بالخرطوم.

وتجئ الخطوة في سياق حملة اعتقالات تنفذها السلطات ضد أعضاء بارزين في لجنة إزالة التمكين، منهم رئيسها المناوب وعضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان ووجدي صالح، ووزير مجلس الوزراء خالد عمر يوسف الذين القي القبض عليهم في وقت سابق من هذا الشهر على خلفية بلاغ في مواجهتهم تحت تهمة تتعلق بخيانة الأمانة أودعوا على إثرها سجن سوبا شرق العاصمة الخرطوم.

وأفادت مصادر متطابقة أن قوة مشتركة من الجيش والشرطة وجهاز المخابرات اعتقلت طه عثمان بالقرب من مقر حزب البعث بشارع الجمهورية.

وفي الأثناء قالت هيئة الدفاع عن المتأثرين بالاحتجاز غير المشروع وشهداء القتل الجزافي، إن اعتقال طه عثمان مخالف للقانون، وأكدت في بيان اطلعت عليه “سودان تربيون” تمتعه بحصانة مهنة المحاماة الإجرائية التي تمنع القبض عليه قبل الحصول على الأذن وفقاً لقانون المحاماة.

من جهته أدان تجمع المهنيين السودانيين توقيف طه عثمان، مجددا شجبه لما قال إنها اعتقالات سياسية تنفذها السلطات على أعضاء لجان المقاومة والأحزاب السياسية والنقابات الرافضة للانقلاب وتقييد حركتهم من خلال الملاحقات الأمنية و الاعتقال التعسفي والتحفظ عليهم في معتقل سوبا.

وأشار التجمع في بيان إلى تخصيص قسم خاص بسجن سوبا تُشرف عليه لجنة أمنية خاصة تنفذ الاعتقال.

وأبلغ رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الخميس، رئيس البعثة الأممية المتكاملة فولكر بيرتس أن الاعتقالات التي طالت قادة سياسيين تمت وفق إجراءات قانونية.