Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يدعو لتوحيد الجهود الإقليمية والدولية لتسوية الأزمة في السودان

الخرطوم 13 فبراير2022- دعا رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إلى توحيد الجهود الدولية والإقليمية لتسوية الأزمة السياسية في السودان.

والتقى البرهان الأحد برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي  موسى فكي، والوفد المرافق له في ختام زيارة عمل لمدة ثلاثة أيام إلى السودان التقى فيها  الوفد الإفريقي بقيادات الأحزاب السياسية ومجلس السيادة للتشاور حول الوضع السياسي في البلاد.

ولدى لقائه الوفد أشاد البرهان بالدور الذي ظل يضطلع به الاتحاد الإفريقي في دعم السلم والاستقرار في دول القارة عامة، والسودان بصفة خاصة.

ووفقا لبيان صادر عن مجلس السيادة فإنه “شدد على ضرورة توحيد الجهود الدولية والإقليمية لحل الأزمة الراهنة في السودان”.

وتجدر الإشارة إلى الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص للسودان فولكر بيرتس أطلقت مبادرة تهدف لجمع الفرقاء السودانيين وبقية القوى السياسية في حوار سوداني -سوداني لإنهاء الأزمة، التي فاقمها انقلاب البرهان على شركاء الحكم في 25 أكتوبر الماضي.

كما أن السكرتير التنفيذي لايقاد ورقنه جنيهو زار الخرطوم مؤخرا وعبر عن رغبته في العمل على تسوية الأزمة القائمة في البلاد.

وأفاد البيان أن البرهان أكد للوفد ضرورة إجراء حوار شامل يضم جميع القوى السياسية والاجتماعية بالبلاد، عدا حزب المؤتمر الوطني وتعديل الوثيقة الدستورية وتشكيل حكومة انتقالية مكونة من كفاءات وطنية مستقلة والتأكيد على قيام انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

وكان البرهان أبدى تحفظه على تحركات رئيس البعثة الأممية المتكاملة في السودان فولكر بيرتس، وقال إن الأخير ليس من حق طرح مبادرة إنما قيادة مشاورات مع الأطراف السياسية كما اتهمه بالوقوع تحت تأثير مجموعة سياسية محددة في إشارة إلى ائتلاف الحرية والتغيير.

وأفاد البرهان خلال مقابلة تلفزيونية ليل السبت أن فولكر انصرف عن مهام أخرى بينها التحضير للانتخابات وصب تركيزه على القضايا السياسية التي ينبغي أن تحلها أطراف سودانية.