Thursday , 30 November - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول بوزارة الري: خزان جبل أولياء لم يتضرر بعد تدمير الجسر

كبري جبل اولياء

كبري جبل أولياء بعد تدميره في 18 نوفمبر 2023

 الخرطوم  18 نوفمبر 2023–  أوضح مسؤول رفيع في وزارة الري السودانية لـ “سودان تربيون” إن خزان جبل أولياء لم يتضرر أو يتأذى بسبب تدمير جسر متحرك مبني عليه يتحكم فيه آلياً.

وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع صباح السبت الاتهامات بتدمير جسر خزان جبل أولياء على النيل الأبيض الذي يربط بين الخرطوم وام درمان ويقع على بعد 44 كيلومتر جنوب العاصمة السودانية.

ويشتبك الطرفان المتحاربان منذ عدة أيام في جبل أولياء، إذ تحاول قوات الدعم السريع السيطرة على هذا الجسر الحجري الذي شيد عام 1937 بديلاً لكبري شمبات الرابط بين أم درمان والخرطوم بحري والذي دمر في 11 نوفمبر.

وأوضح المسؤول لسودان تربيون أنه تم رفع الجزء المتحرك في الجسر الحديدي الذي يستخدم لتمكين البواخر النيلية من العبور وذلك بغرض منع مرور قوات الدعم السريع.

ولفت إلى قيام قوات الدعم السريع بقصف الجسر مما أدى إلى تدميره وسقوطه قرب إحدى بوابات الخزان. وجزم بعدم تعرض السد لأي تلف، كما لا يوجد أثر لتفجير.

وقال متحدث باسم القوات المسلحة في بيان السبت، إن قوات الدعم السريع قصفت جسر خزان جبل أولياء ودمرته، فيما سارعت الأخيرة للرد متهمة الجيش بتفجير الجسر.

وفي السياق نفسه، أدانت وزارة الخارجية السودانية في بيان السبت، “الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبتها الميلشيا المتمردة” فجر اليوم بقصفها لجسر خزان جبل أولياء، مما أدى لتدميره.

وقالت الوزارة في بيانها “أن تلك الجريمة الإرهابية تتزامن مع استمرار المجازر الجماعية من الميلشيا الإرهابية ضد المدنيين والبلدات والقرى الآمنة في مناطق مختلفة من البلاد”.

كما اتهمت وزارة الخارجية قوات الدعم السريع بالاعتداء على قرى منطقة الجمعية، جنوب غرب أم درمان، وقتلها لأعداد كبيرة من الأهالي بدم بارد. واستمرار قصفها للمناطق السكنية الآمنة- وفق البيان.