Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(يونيتامس) تُطالب (البرهان) بوقف العنف ضد الاحتجاجات لإنجاح المشاورات السياسية

Volker Perthes speaks in a press conference held on January 10, 2022

Volker Perthes speaks in a press conference held on January 10, 2022

الخرطوم 3 فبراير 2022 – طلبت بعثة الأمم المتحدة في السودان، من رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، إيقاف العنف ضد المتظاهرين لإنجاح المشاورات السياسية التي تُجريها.

وفي 8 يناير الفائت، أطلق رئيس بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم فولكر بيرتس، عملية سياسية، يأمل في ختامها إنهاء الأزمة التي نشبت بين أطراف الانتقال بعد الانقلاب العسكري.

وعقد قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الخميس، اجتماعا مع رئيس البعثة وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس.

وقال مجلس السيادة، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، إن فولكر أكد خلال اللقاء على “ضرورة توفير المناخ الملائم لإنجاح عملية المشاورات السياسية الجارية، من خلال وقف العنف المصاحب للتظاهرات”.

وأشار إلى أن الاجتماع استعرض سير المشاورات السياسية التي تسهلها البعثة للتوصل إلى توافق بين الفاعلين في المشهد السوداني للخروج من الأزمة الراهنة.

وتقول بعثة يونيتامس إنها ستسمع إلى مقترحات القوى السياسية والعسكرية والمدنية ولجان المقاومة بشأن إنهاء الأزمة في البلاد، في المرحلة الأولى، مقترحة تنظيم مؤتمر أو طاولة مستديرة في المرحلة الثانية.

وفي 25 أكتوبر 2021، نفذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا على حكومة الانتقال، لكنه وجد معارضة سلمية شرسة من لجان المقاومة المستقلة.

وقُتل 79 متظاهرا في الاحتجاجات المناوئة للانقلاب، بعد أن أطلق قائد الجيش يد قوى الأمن والشرطة في قمع المتظاهرين، عبر أوامر الطوارئ الصادرة منه والتي ضمن لهم فيها عدم المساءلة القانونية إلا بموجب إذن منه.