Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنيه السوداني يتراجع مجدداً أمام سلة العملات الأجنبية

رزم من العملة السودانية (أب)

رزم من العملة السودانية (أب)

الخرطوم 25 يناير 2022- استأنفت العملة المحلية في السودان رحلة تهاويها المريع أمام سلة العملات الأجنبية بعد تحسن طفيف طرأ عليها الاثنين في أعقاب قرارات حكومية بشأن صادر الذهب.

ومنذ أسابيع بدأت العملة المحلية تراجعا لافتا بالتزامن مع تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية واتساع الفارق بين السوقين الرسمي والموازي جراء حالة الانسداد في الأفق السياسي بين المكونات المدنية والعسكرية حتى بعد مرور نحو أسبوعين لمبادرة الأمم المتحدة للوصول إلى الحكم الديمقراطي وحل الأزمة السودانية.

وطبقا لمتعاملين تحدثوا لـ” سودان تربيون” الثلاثاء فإنه جرى تداول الدولار الواحد خلال تعاملات الثلاثاء بـ 498 جنيها مقارنة بـ 480 جنيها الاثنين بعد ساعات من قرارات وزارة المالية حول صادر الذهب.

كما سجل سعر البيع للريال السعودي 130 جنيهاً والدرهم الإماراتي 132 جنيهاً.

وارجع المتعاملون معاودة تدني قيمة الجنيه لنقص المعروض من العملات الأجنبية وزيادة الطلب رغم قرارات وزارة المالية الخاصة بتنظيم صادر الذهب.

وتوقعوا استمرار تدهور الجنيه حال استمرار تردي الأوضاع وزيادة الطلب على العملات الأجنبية.

في الأثناء أعلن بنك السودان المركزي طبقا لبيان صحفي وصل “سودان تربيون” نتيجة مزاد النقد الأجنبي الرابع للعام 2022م، والذي أقامه البنك بقيمة 60 مليون دولار ، حيث شارك في هذا المزاد 18 بنكاً، بينما بلغ عدد الطلبات المستلمة 68 طلباً.

كما أعلن المركزي عن انطلاق مزاد النقد الأجنبي الخامس الاثنين المقبل بقيمة كلية 60 مليون دولار.

والاثنين قررت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي توزيع استخدامات حصائل صادر الذهب لتغطى السلع الإستراتيجية و السلع الضرورية بتخصيص 70% من الحصائل للسلع الإستراتيجية بجانب 30% من حصائل الصادر للسلع.