Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس نظارات البجا يهدد بإغلاق شرق السودان مجددا

لجنة ترسيم الحدود بالشرق تؤدي القسم

الخرطوم 9 أبريل 2022- هدد مسؤول رفيع في المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان السبت، بإغلاق الإقليم الذي يشهد توترات منذ عامين مجدداً في حال استمرار الحكومة في تجاهل مطالبهم.

وكان محتجو”البجا” كبرى الجماعات العرقية في شرق السودان أغلقوا في اكتوبر من العام المضي طرقا حيوية في ولايات الإقليم  الثلاث إضافة إلى الطريق الرئيس الرابط بين بور تسودان والعاصمة الخرطوم وميناء البلاد الرئيسي.

وقال الأمين السياسي في المجلس سيد علي أبو أمنة في تصريح لـ”سودان تربيون” بأنهم لم يحددوا توقيت معين للإغلاق ولكنهم سيلجئون للخطوة قريبا حال مضت الخرطوم في تجاهل قضيتهم وعدم وضعها لحلول نهائية على رأسها إلغاء مسار شرق السودان.

وأكد أن لجنة معالجة أزمة المنطقة بدأت بوعود جيدة تمثلت في تكوين لجنتين الأولى لمعالجة الشأن الاجتماعي والأخرى لمعالجة الشأن السياسي ووعدت بإصدار قرارات حاسمة خلال أيام.

وتابع قائلا “لكنها كونت لجنة واحدة فقط  قيل لنا أنها ستعمل لمعالجة قضايا أهلية  بينما استعانت بسياسيين من داعمي المسار فكانت مختلة التكوين” منتقدا القرارات التي أصدرها “حميدتي” مؤخرا مؤكداَ بأنها لم تكن القرارات المطلوبة.

وفي ديسمبر الماضي أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قرارا بتشكيل لجنة عليا لحل قضايا شرق السودان برئاسة نائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي” وحدد القرار مهام واختصاصات اللجنة في اتخاذ التدابير اللازمة بشأن إيجاد حلول للوضع في شرق السودان.

وأضاف أبو آمنة “بدأ الكثيرين من جانبنا يشعرون بأن اللجنة لم تتحلى بالقدر الكافي من الوسطية والحياد بما يمكنها من حل المشكلة ويظهر ذلك في شكل القرارات الصادرة وفي شكل اللجان المكونة”.

وأردف “ما  يؤكد أن ما تقوم به اللجنة هو فقط لكسب الوقت حتى تتمكن بعض الجهات من أضعاف المجلس أو تقسيمه أو على الأقل فصل اليته السياسية عن الأهلية”.