Thursday , 20 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

انتقادات دولية لهجمات الأمن السوداني على المرافق الصحية

الخرطوم 12 يناير 2022- حض ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان السلطات على وقف الهجمات التي تنفذها قوى الأمن على المستشفيات في سياق قمعها لاحتجاجات شعبية واسعة

ونشر فولكر بيرتس على حسابه بتويتر الأربعاء تقرير لمنظمة الصحة العالمية،عبرت فيه عن قلقها حيال الأزمة المتصاعدة في السودان وقال ان ذلك يجب ان يتوقف فورا.

وأكدت المنظمة وقوع 15 هجوم استهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق منذ نوفمبر 2021 في الخرطوم ومدن أخرى، تم تأكيد 11 منها.

وأضافت أن “ارتكاب معظم هذه الاعتداءات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية جاء في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب”.

وأشارت الي أن “تقارير وردت عن توقيف المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن الإصابات والاحتجاز والتفتيش القسري للعاملين الصحيين”.

وأسفرت هذه الحوادث “عن تعليق خدمات الطوارئ في بعض المرافق الصحية، وكذلك هروب المرضى والعاملين الطبيين دون استكمال العلاج الطبي”.

ورأت المنظمة في هذه الهجمات انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي و”يجب أن تتوقف الآن”.

وأكدت على “ضرورة السماح للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين أقسموا قسما مهنيا لإنقاذ حياة الآخرين بالعمل دون خوف أو قلق على رفاهم الشخصي أو رفاه مرضاهم”.

وكان المبعوث الأممي إلى السودان، دعا  في وقت سابق إلى وقف استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين فورا، وفتح تحقيق في ذلك.

وقتل ما لايقل عن 63 متظاهر خلال موجة الاحتجاجات التي تعم الخرطوم ومدن أخرى منذ 25 أكتوبر الماضي.