Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تتراجع عن زيادة تعرفة الكهرباء

الخرطوم 12 يناير 2022- ألغى مجلس السيادة في السودان زيادات كبير كانت فرضت على تعرفة الكهرباء بعد أن اثار القرار موجة رفض واسعة سيما وسط القطاعات الصناعية والزراعية.

ومع مطلع العام الجديد قررت السلطات السودانية تطبيق زيادة جديدة بشكل مفاجئ في أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلى نحو 600 % شملت مختلف القطاعات.

وأغلق مزارعون غاضبون على الخطوة طريق شريان الشمال الرابط بين الإقليم الشمالي والعاصمة الخرطوم ما أدى إلى تكدس الشاحنات المصرية والبصات السفرية العابرة من والى الخرطوم.

وطبقا لبيان صحفي وصلت نسخته ” سودان تربيون” الأربعاء فإن عضو مجلس السيادة الانتقالي أبوالقاسم برطم عقد اجتماعا بالقصر الجمهوري مع اللجنة المكلفة بمراجعة زيادة تعرفة الكهرباء، والتي تضم وزارات المالية ، الطاقة والزراعة والغابات، بحضور والي الولاية الشمالية المكلف عوض احمد محمد قدورة.

وقرر الاجتماع “تجميد قرار وزارة المالية الخاص بزيادة تعرفة الكهرباء في القطاع الزراعي والصناعي والسكني إلى حين عرضها على مجلس السيادة”.

وأوضح والي الشمالية المكلف ، في تصريح صحفي، أن زيادة تعرفة الكهرباء القت بتداعيات وتأثيرات كبيرة على الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلا عن انعكاساتها السالبة على القطاعين الزراعي والصناعي.

وقال إن الاجتماع قرر أن يتم  تجميد هذه الزيادة فورا واعتبارا من اليوم.

والثلاثاء الماضي حذرت غرفة صناعة ولاية الخرطوم من أوضاع كارثية وزياد كبيرة فى مختلف أسعار السلع المنتجة محليا خلال الأيام المقبلة جراء زيادة أسعار الكهرباء.