Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

افتتاح أول مدرسة لأطفال (الدرداقات) العاملين في أسواق الخرطوم

الخرطوم 2 أغسطس 2016 ـ شهدت سوق رئيسية في ولاية الخرطوم، يوم الثلاثاء، افتتاح أول مدرسة للأطفال العاملين في تحميل البضائع أو ما يعرف باسم “أطفال الدرداقات” إلى جانب أطفال بائعات الشاي، والتزمت احدى محليات الولاية بتكاليف الدراسة.

افتتاح مدرسة تضم 220 طفلا من العاملين في السوق المركزي بالخرطوم بحري ـ الثلاثاء 2 أغسطس 2016
افتتاح مدرسة تضم 220 طفلا من العاملين في السوق المركزي بالخرطوم بحري ـ الثلاثاء 2 أغسطس 2016
وتعهد معتمد محلية الخرطوم بحري اللواء حسن محمد حسن إدريس بمجانية التعليم للأطفال العاملين في “الدرداقات” في السوق المركزي بشمبات، شمالي الخرطوم بحري” وتوفير كل المتسلزمات مجانا، وأشار إلى أن المدرسة التي افتتحت باسم “مركز حلم النيل لتعليم أطفال الدرداقات” تضم 220 تلميذا.

وكان ذات المعتمد قد ألغى في مارس الماضي رسوم “الدرداقات” مقابل التزام الأطفال بإرتياد فصول الدراسة بالسوق، كما ظفرت بائعات الشاي بمحليته في مايو الماضي، بلقاء نادر مع المعتمد، الذي منحهن تراخيص مجانية لعملهن وحماية من حملات الشرطة “الكشات”.

وقال معتمد الخرطوم بحري إن برنامج تعليم الأطفال العاملين في أسواق المحلية في توسع مستمر ولن يكون مقتصرا على السوق المركزي ـ شمبات، وسيمتد الى المحطة الوسطى وبقية الأسواق لنقل الأطفال من سوق العمل الى قاعات التعليم لتحسين مستقبل أسرهم.

وأشار الى أنه وجه مكتب التعليم بمحلية الخرطوم بحري بالإشراف على مدرسة السوق المركزي شمبات، وزاد “المدرسة تضم 220 تلميذا الى جانب بائعات شاي أرسلن أطفالهن الى المركز للانخراط في الدراسة”.

وتابع “اطلقنا اسم (مركز حلم النيل) على المدرسة لأننا بصدد انشاء مركز ثاني في الخرطوم بحري لاستيعاب الأطفال العاملين بالأسواق مجانا لأن النهضة لن تتحقق بمعزل عن التعليم”.

من جهته قال وزير الحكم المحلي بولاية الخرطوم حسن إسماعيل لدى تدشين الفصول الدراسية، إن التجربة التي نفذتها محلية الخرطوم بحري جديرة بالتقدير، وأضاف “نثمن جهود معتمد المحلية والفريق العامل معه”.

ونصح اسماعيل محليات ولاية الخرطوم بتطبيق تجربة محلية الخرطوم بحري في امتصاص مشاكل تسرب الأطفال من المدارس.

Leave a Reply

Your email address will not be published.