Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل انتخاب رئيس لمفوضية الاتحاد الأفريقي إلى يناير

كيجالي 18 يوليو 2016 – قررت القمة الأفريقية التي اختتمت أعمالها بالعاصمة الرواندية كيجالي، الاثنين، تأجيل انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي لخلافة الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، إلى حين انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا يناير المقبل.

رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي زوما
رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي زوما
وفشل المرشحون الثلاثة وهم وزيرة خارجية بوتسوانا بيلونومي فنسون ـ مواتوا، ووزير خارجية غينيا الاستوائية أغابيتو مبا موكوي، والنائبة السابقة للرئيس اليوغندي سبيسيوزا وانديرا ـ كازيبوي، في الحصول على ثلثي الأصوات المطلوبة.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن الانتخابات جرت لسبع جولات متتالية ولم يحصل فيها أي من المرشحين على ثلثي الأصوات المطلوبة.

وأضاف غندور بحسب وكالة الأنباء الرسمية “أن قمة الرؤساء أقرت تأجيل الخطوة مع فتح باب الترشيح مرة أخرى”، وأشار إلى أن عدد الممتنعين من التصويت بلغ “28” دولة.

وقال “هذا العدد يمثل أكثر من 50% من الدول الأفريقية”، وأكد التزام السودان بالإجماع الأفريقي.

وكان السودان تقدم بطلب لشغل ثلاثة من مفوضيات الاتحاد الأفريقي، وسمى أميرة الفاضل ورحمة الله محمد عثمان وآخر لشغل المفوضيات الثلاثة.

عودة البشير

وعاد الرئيس عمر البشير مساء الإثنين الى البلاد بعد مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي السابعة والعشرين التي اختتمت أعمالها بالعاصمة الرواندية كيجالي.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم إن القمة أعلنت رفضها التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية تنفيذاً لمقرارت قمتي أديس أبابا وجوهانسبيرج الماضيتين.

وأوضح أن الرئيس أجرى على هامش القمة الأفريقية عدداً من اللقاءات الثنائية مع رؤساء مصر والصومال ومالي وغينيا بيساو وأفريقيا الوسطى ونائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.