Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخبير المستقل لحقوق الإنسان يبدأ زيارة للسودان تمتد لأسبوعين

الخرطوم 12 أبريل 2016 ـ يبدأ الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نوسين زيارة ثانية للبلاد يوم الخميس تشمل جولة في الخرطوم ودارفور وجنوب كردفان تمتد 15 يوما.

الخبير المستقل للسودان اريستيد نوسين
الخبير المستقل للسودان اريستيد نوسين
وأنهى البنيني اريستيد نوسين، أول زيارة للسودان استغرقت عشرة أيام، زار خلالها ولايات بدارفور والتقى مسؤولي الحكومة السودانية في الخرطوم.

وحسب تعميم صحفي لمجلس حقوق الإنسان بجنيف فإن زيارة نوسين ستمتد خلال الفترة من 14 إلى 28 أبريل الحالي لتقييم الجهود التي تقوم بها الحكومة السودانية إمتثالا لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وقال الخبير المستقل إن زيارته ستركز على حماية الحقوق الأساسية للسودانيين، بما في ذلك الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مع التركيز بوجه خاص على حالة المشردين داخليا.

وأشار إلى أنه سيقدم تقريرا لمجلس حقوق الإنسان حول حالة حقوق الإنسان في البلاد بناءا على زيارته التي تمتد لأسبوعين بهدف تقديم توصيات بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات.

واعتمد مجلس حقوق الإنسان بجنيف، في أكتوبر 2015، مشروع القرار الخاص بالسودان بدون تصويت تحت البند العاشر، ونجت الخرطوم للمرة الثانية من العودة للبند الرابع وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.

وأضاف نوسين الذي يزور السودان بدعوة من الحكومة أن زيارته تشمل الخرطوم ودارفور وجنوب كردفان، حيث يلتقي المسؤولين الحكوميين وممثلي منظمات المجتمع المدني والطلاب والأكاديميين وأعضاء السلك الدبلوماسي ووكالات الأمم المتحدة.

وفي ختام زيارته سيعقد الخبير المستقل لحقوق الإنسان مؤتمرا صحفية يوم الخميس 28 بمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الخرطوم.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أصدر في نوفمبر 2014 قراراً بتعيين اريستيد نوسين، من دولة بنين، خبيراً مستقلاً لحقوق الإنسان بالسودان خلفا للغاني مشهود بدرين، بعد أن إعترضت الخرطوم على تعيين الإيرلندي توماس إدوارد، بسبب تبنيه مواقف سلبية ضدها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.