Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يجدد التزاماته الدولية تجاه اللاجئين ويؤكد استضافة اكثر من مائة الف سوري

الخرطوم 30 مارس 2016- جدد السودان التزاماته الانسانية للتعامل مع اللاجئين وابدى استعدادا للتعاون والتنسيق مع المنظمات الاممية والجهات الدولية المختصة لتقديم العون والغوث والايواء وتوفير الخدمات الانسانية

غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016
وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور في خطاب قدمه الأربعاء، أمام المؤتمر الدولي رفيع المستوى المنعقد بجنيف لدعم اللاجئين السوريين، إن بلاده تستضيف اكثر من مليوني لاجيء من دول الجوار والمحيط الإقليمي منهم اكثر من 106 الف لاجيء سوري، يقدم السودان لهم المأوي والخدمات التعليمية والصحية مجانا.

وأشار الى ثمار التعاون لما عرف بمؤتمر (عملية الخرطوم) الذي وضع الأسس للتعاون الدولي بين الدول الأوروبية ودوّل القرن الأفريقي لمعالجة قضية اللاجئين، ومحاربة استغلال اوضاعهم الانسانية.

وفي إطار رئاسة السودان لتنسيق القارة الافريقية في قضايا الشئون الإنسانية خاطب غندور ايضا المؤتمر انابة عن المجموعة الافريقية مؤكدا قناعة المجموعة بان التصدي لأزمة اللاجئين في سوريا تتطلب مزيدا من التنسيق وتوحيد الجهود الإقليمية والدولية دون المساس بحق الدول في حماية مواطنيها.

وأشار الوزير بحسب تصريح صحفي، عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية في الخرطوم، الي أهمية إقرار مبدأ المساواة في تحمل المسئولية للدول الافريقية التي تستضيف أعدادا مقدرة من اللاجئين السوريين.

ونبه غندور أركان المجتمع الدولي للاهتمام بمصير 15 مليون نازح ولاجيء داخل القارة الافريقية ومساعدتهم بتقديم الدعم والعون والخدمات.

من جهته حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في خطابه امام المؤتمر دول العالم لقبول المزيد من اللاجئين السوريين خاصة الدول الغربية لأسباب إنسانية.

وأوضح أن اللاجئين يشكلون اضافة نوعية للمجتمعات المضيفة بالنظر للخلفيات الثقافية والتنوع والقوي العاملة.
و قال المفوض السامي لشئون اللاجئين فليبي قراندي ان العالم يجب ان يوحد جهوده لمواجهة هذه الماساة الانسانية وتوجه بالشكر للدول التي تستضيف اللاجئين السوريين في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.