Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات سودانية ألمانية بالخرطوم وبرلين تقدم مساعدات بقيمة 51 مليون يورو

الخرطوم 1 مارس 2016 ـ تجري بالخرطوم، يوم الخميس، مراسم توقيع اتفاقية عون ألماني للسودان بمبلغ 51 مليون يورو، وبدأ وفد ألماني رفيع، الثلاثاء، مباحثات مع مسؤولي الحكومة السودانية.

النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح – صورة لـ
وينتظر أن يخصص المبلغ لدعم مشروعات اللاجئين والهجرة وبناء قدرات الأجهزة السودانية المعنية، وأكدت ألمانيا استعدادها للعمل ضمن منظومة المجتمع الدولي لتعزيز التعاون مع السودان ودعمه في هذه المجالات.

ووصل الخرطوم وفد ألماني بقيادة وزير الدولة بوزارة التعاون الإقتصادي والتنموي توماس سيلبرهورن، وشرع في مباحثات مع النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، ووزير الخارجية إبراهيم غندور ووزير التعاون الدولي كمال حسن علي.

ودعا النائب الأول برلين للاستثمار في السودان وأثنى على دور ألمانيا لدعم مشاريع التنمية والسلام والاستقرار وأوضح أن الاستقرار الذي تشهده البلاد مقارنة بالمحيط الإقليمي جعلها جاذبا للاجئين من بلدان الجوار ما يتطلب جهدا دوليا.

وفي هذا الشأن أبلغ وزير الخارجية المسؤول الألماني بأن السودان يستضيف نحو مليون لاجئ من دولة جنوب السودان.

من ناحيته أبلغ وزير التعاون الدولي الصحافيين بتوقيع اتفاقية عون ألماني للسودان بقيمة 51 مليون يورو لدعم مشروعات اللجوء والهجرة وبناء قدرات الأجهزة السودانية ذات الصلة، مشيرا الى انه تم الاتفاق على تكثيف التعاون والعمل في ولاية كسلا في مجال اللاجئين.

وأفاد أن المباحثات مع الوفد الألماني تركزت حول العون الألماني للسودان وقضايا الهجرة واللاجئين مشيراً الى التطور الكبير الذي تشهده علاقات البلدين ورعاية برلين للمفاوضات غير الرسمية بين الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال.

وقال الوزير إن زيارة الوفد الألماني تأتي ضمن دعم العملية السلمية والحوار الوطني وإعادة إعمار دارفور.

وامتدح الوزير الألماني موقف الخرطوم واستقبالها للاجئين وتعهد بزيادة دعم بلاده للمشروعات في شرق السودان إلى عشرة مليون دولار عبر “إيقاد”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.