Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الجبهة الثورية) و(المؤتمر السوداني) يدينان الهجمات الحكومية بجبل مرة

الخرطوم 21 يناير 2016 ـ أدانت الجبهة الثورية ـ جناح جبريل إبراهيم، وحزب المؤتمر السوداني العمليات العسكرية للجيش الحكومي في جبل مرة بدارفور، وطالبا المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لإحتواء الآثار الإنسانية على المدنيين بالمنطقة.

قصف حكومي على جبل مرة في دارفور - أرشيف
قصف حكومي على جبل مرة في دارفور – أرشيف
وكانت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور( يوناميد)، أبدت الأحد الماضي، قلقها الشديد، إزاء القتال المستمر بين القوات الحكومية والحركات المسلحة في منطقة جبل مرة، بوسط دارفور.

وقال، بيان للمتحدث باسم الجبهة الثورية التوم هجو “إن الجبهة تنظر إلى ما يجري في جبل مرة من قصف عشوائي، وقتل وتشريد للمدنيين العزّل، وحرق قراهم لا كحدث معزول، وإنما في اتساق كامل وترتيب مرتبط بأحداث أخرى لتفكيك معسكرات النازحين قسراً، وإجراء الاستفتاء الإداري لدارفور”.

واتهم البيان الحكومة بالتخطيط لإبادة قبائل وممارسة التطهير العرقي، والخلوص إلى تركيبة اجتماعية في الإقليم “يظن النظام أنه يضمن ولاءها”.

ودعت الجبهة الثورية المجتمع الدولي إلى “إدانة مشروع الأرض المحروقة الذي ينفّذ حالياً في جبل مرة كجزء من مشروع أكبر وأعمق”، وناشدته لبذل المزيد من الجهود لإغاثة المتضررين “الذين تعلقوا بشعاب الجبال”، والعمل على إعادة منظمات الإغاثة الدولية.

وحيت ما أسمته “صمود وبسالة” قواتها من حركة تحرير السودان قيادة المناضل عبد الواحد محمد نور في تصدّيها للهجمات، وقالت إنها “تدين لجوء النظام إلى هذا الهجوم في الوقت الذي يدعو فيه – استخفافاً بعقول الناس – إلى حوار وطني ولقاءات غير رسمية للتفاوض”.

من جانبه اعتبر حزب المؤتمر السوداني العمليات في جبل مرة “انتهاكات” تستهدف المدنيين، وصنفها بأنها جرائم حرب تستوجب أن يحاكم عليها رموز النظام، وناشد الحزب في بيان، الخميس، جميع الإعلاميين والقانونيين بتسليط الضوء على الإنتهاكات وفضح النظام أمام الرأي العالمي والإقليمي، كما ناشد منظمات الإغاثة بدعم النازحين الفارين وتوفير الإحتياجات الأولية لهم.

وقال البيان إن الإنتهاكات في مناطق جبل مرة “تكشف زيف وكذب إدعاءات النظام بما يسميه دعاوى الحوار والبحث عن السلام وتوضح تنصله عن العهود والمواثيق الدولية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.