Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم :مشاركة السودان في المؤتمر الدولي للمناخ بباريس حظيت بتقدير كبير

الخرطوم 12 ديسمبر 2015– أكد السفير السوداني لدى فرنسا نصر الدين والي، إن مشاركة بلاده في المؤتمر الدولي للمناخ، بباريس، حُظيت بتقدير كبير من الدول المشاركة كافة، خاصة المجموعة الأفريقية، بحكم رئاسة السودان لوفد المفاوضين الأفارقة على مدى العامين المنصرمين.

وشارك السودان بوفد ترأسه وزير البيئة والتنمية العمرانية حسن عبدالقادر هلال خلال الفترة من الـ30 من نوفمبر إلى الـ12 من ديسمبر الجاري.

وكشف السفير في تصريح لوكالة الأنباء السودانية، السبت، أن موقف السودان في المؤتمر جاء متسقاً في مضمونه مع رؤى غالبية الدول النامية بشأن الاتفاقية التي تتطلع إليها كل تلك الدول.

وأفاد إنه لا يختلف عن دول أطراف تحتكم في مواقفها إلى العقل والمنطق وليس على التنازلات، تقديراً منهم لطبيعة القارة. وزاد: “نسعى للوصول لاتفاقية تستجيب لما يحقق التوازن المناخي من معايير متفق عليها بين الدول المتقدمة والنامية”.

وأضاف السفير أنه فيما يتصل بالتمويل، فإن الدول النامية تتطلع لتخصيص مبالغ غير مشروطة وموازية لما خصص من 100 بليون دولار لما بعد عام 2020م لإحداث التكيف، بحيث يبدأ التمويل بمبلغ تصاعدي بـ60 بليوناً من العام 2016م يصل إلى 100 بليون بحلول عام 2020م.

وأشار إلى بعض البنود المهمة في مسودة الاتفاقية التي وضعت في القرارات، وليس في صلب الاتفاقية، وتخوف من إفراز اختلالات هيكلية لدى الدول النامية فيما يتصل بإنفاذ الاتفاقية.

واختتم المؤتمر اعماله بحفل خطابي مساء الجمعة واشاد المشاركون بالدور الذي إضطلع به نجم الدين قطبي في قيادته للمفاوضين الأفارقة والتنويه بدور السودان في المؤتمر .

Leave a Reply

Your email address will not be published.