Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

دراسة للفاو بشرق السودان: مبيعات المحاصيل مصدر رئيسي لـ 50% من الأسر

الخرطوم 1 ديسمبر 2015 ـ أوصت دراسات أجرتها منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” في ولايات البحر الأحمر، كسلا، القضارف والنيل الأزرق، بإصلاح سياسات الأراضي، وقالت الدراسة إن مبيعات المحاصيل تشكل المصدر الرئيسي لأكثر من 50% من الأسر، لكنه في ولاية مثل النيل الأزرق لا يكفي احتياجات 95% من الأسر.

وبحسب بيان صحفي للفاو تلقته “سودان تربيون” فإن المسائل المتعلقة بالطعام واستعماله والفاقد منه والاسعار شكلت “المحركات المفتاحية” للدراسة التي أجريت في الولايات الأربع عن طريق مؤسسات أكاديمية.

وقال البيان إن أبرز النتائج التي خلصت إليها الدراسة تفيد بأن المرأة تلعب دورا حاسما في تحسين الأمن الغذائي للأسر بجميع الولايات التي غطتها الدراسة، واشار إلى أنه بالرغم من مشاركة المرأة في جميع العمليات الزراعية بالقضارف، لكن حصولها على الأرض غير مؤمن، ما يؤثر على الأمن الغذائي للأسر.

وأوصت الدراسة بعدم الأنشطة المدرة للدخل بالتركيز على النوع واصلاح سياسات الأراضي لمزيد من الدعم لحقوق النساء في التملك.

وأفادت أن الأسماك تساهم الى حد كبير في الأمن الغذائي للأسر بولاية البحر الاحمر حيث أن حوالي 93.3% من سكان الولاية يستهلكون الأسماك، لكنه أشار إلى فاقد من الأسماك المستهلكة يقلل من مقدرات قطاع الأسماك لدعم الأمن الغذائي.

وبحسب الدراسة فإن مبيعات المحاصيل الغذائية والنقدية تشكل أكثر من 50% من الأسر بالولايات التي غطتها الدراسة.

وأضاف أن الدخل الزراعي بالرغم من ذلك لا يلبي احتياجات 95% من الأسر التي تعاني من نقص الغذاء في ولاية النيل الأزرق، موضحا أن الدخل غير الزراعي (العمالة اليومية) يعتبر ذو آثار ايجابية على الأمن الغذائي في جميع الولايات التي شملتها التغطية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.