Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية السوداني يتوجه إلى نيويورك بالخميس

الخرطوم 19 سبتمبر 2015- يقود وزير الخارجية السوداني ، إبراهيم غندور، الخميس المقبل وفد بلاده، إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وينتظر أن يجري على هامش تلك الاجتماعات لقاءات برصفائه في عديد من الدول على رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

وزير الخارجية السوداني السابق إبراهيم غندور ـ سودان تربيون
وزير الخارجية السوداني السابق إبراهيم غندور ـ سودان تربيون
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على الصادق لـ(سودان تربيون)، السبت، أن وزير الخارجية سيجتمع على هامش الجمعية إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري لبحث العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن، كما سيلتقي عدد من نظرائه في دول مختلفة.

ويعتبر اللقاء المرتقب بين كيري وغندور من أهم الاجتماعات المنتظرة، لارتباطه بملفات مفصلية على رأسها العقوبات الاقتصادية، واستمرار وضع السودان على اللائحة الأميركية السوداء والتي تصنف واشنطن على أساسها مجموعة من الدول كداعمة وراعية للإرهاب.

وبدأ البلدان جولة من الحوارات الثنائية في محاولة لتسوية القضايا العالقة، لكنها لم تثمر، حيث ترهن الولايات المتحدة علاقاتها مع الخرطوم بإنهاء ملف الحرب في المنطقتين ودارفور.

وتناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية التي تحمل الرقم 70 قضايا الفقر والموارد البشرية وحماية المناخ ومكافحة التصحر والتنوع البيولوجي والطبيعة والتنمية المستدامة والمستوطنات البشرية والعولمة والترابط وتسخير العلم للتنمية والأمن الغذائي .

كما تبحث الجمعية موضوعات الصحة والرياضة والايدز وسلامة الطرق وكبار السن، وحقوق الإنسان والطفل والشعوب الأصلية والتمييز العنصري والكراهية والتعصب والمساعدات الإنسانية والمساعدات للشعب الفلسطيني .

البشير يؤكد مشاركته في قمة الهند

من جهة أخرى ،أكد الرئيس السوداني عمر البشير، مشاركته في القمة الهندية الأفريقية الثالثة التي تستضيفها العاصمة الهندية (نيو دلهي) في أكتوبر المقبل.

وتسلُّم البشير ، السبت دعوة رسمية لحضور القمة نقلها المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الهندي وزير الدولة بالخارجية،فيكيس سنغ .

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور إن اللقاء بين البشير والمبعوث الهندي بحث تطوير علاقة البلدين. وأوضح أن السودان يتطلع إلى إقامة علاقة صداقة وشراكة قوية مع دولة الهند.

وأشار إلى أن البشير سيجري لقاءات ثنائية لمناقشة مستقبل العلاقة بين البلدين على هامش أعمال القمة الهندية الأفريقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.