Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الوطني): تخفيض 158 منصبا دستوريا في حكومات الولايات الجديدة

الخرطوم 13 أغسطس 2015 ـ قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم إن توجيهات لقيادته أفلحت في تقليص الجهاز التنفيذي لحكومات الولايات بنسبة 29%، حيث سجلت انخفاضاً بلغ 158 منصباً مقارنة بالحكومات السابقة.

مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود حامد
مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود حامد
وتم إعلان جميع الحكومات الولائية البالغة 18 ولاية، ما عدا حكومة ولاية الخرطوم التي تضم العاصمة، وقال اجتماع للمكتب القيادي للمؤتمر الوطني، انتهى فجر الخميس، إنه سيتم الإعلان عن حكومة الخرطوم خلال الأسبوع المقبل.

ويأتي التخفيض في مناصب حكومات الولايات، رغم أن تشكيل الحكومة المركزية في يونيو الماضي جاء موسعا بتعيين 31 وزيراً و36 وزير دولة.

ووجه اجتماع المكتب القيادي للحزب برئاسة الرئيس عمر البشير، الذي إنعقد ليل الأربعاء، بتكثيف الاتصالات مع الأحزاب السياسية المختلفة في الداخل والخارج، لحثها على المشاركة في جمعية الحوار العمومية المقررة في العشرين من الشهر الجاري.

وطلب المكتب القيادي، المشاركة بفعالية في جمعية الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي تمهيداً لانعقاد المؤتمر العام.

وقال نائب رئيس الحزب للشؤون الحزبية إبراهيم محمود حامد في تصريحات صحفية، إن الاجتماع ناقش تقريراً حول الحوار بشقيه السياسي والمجتمعي، وأكد حرص الحزب على المضي قدماً وبصورة جادة في هذا الحوار للتوصل لثوابت وطنية ومصالح استراتيجية تقود لقيام دولة سودانية قوية.

وأوضح محمود أن المكتب القيادي وجه بضرورة أن يتم الاتصال بكل القوى السياسية بالداخل والخارج للانضمام لعملية الحوار الهادف للوصول لوثيقة وطنية.

وكشف أن ما أصدره الحزب من توجيهات سابقة بتقليص الجهاز التنفيذي للحكومات في الولايات أفلح في خفض حجم هذه الحكومات بنسبة 29%.

وأكد أن الحكومات الولائية التي تم إعلانها في الأيام الماضية سجلت انخفاضاً بلغ 158 منصباً مقارنة بالحكومات السابقة، مشيراً إلى أن كل الحكومات الولائية اكتملت عدا حكومة ولاية الخرطوم التي سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل.

وقال إن حكومات الولايات الجديدة تم الالتزام فيها بصورة كبيرة بمعايير الكفاءة العلمية المطلوبة لتولي المسؤولية العامة.

واعتبر محمود أن ما تم من توافق على ألا يتجاوز الحد الأقصى لأي شخص في الموقع دورتين لإتاحة الفرصة للتجديد، وقال إن ما تم إعلانه من حكومات قرابة الستين في المئة من قوامها من العناصر الجديدة.

وقال إن الالتزام بما صدر من المكتب القيادي بالتوافق مع الأحزاب السياسية الأخرى المشاركة في السلطة أدى لخفض مواقع معتمدي الرئاسة وإلغاء وظائف المستشارين بحكومات الولايات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.