Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يقول إنه تصدى لمحاولة نهب الدعم السريع لذهب البنك المركزي

عربة قلوات الدعم السريع في داخل القصر الجمهوري في 27 ابريل 2023

سيارة لقوات الدعم السريع داخل القصر الجمهوري .. 27 ابريل 2023

الخرطوم 12 مايو 2023 ــ قال الجيش، الجمعة، إنه تصدى لمحاولة من قوات الدعم السريع نهب مخزون بنك السودان المركزي من الذهب.

والخميس، قال الفريق أول ياسر العطا إن قائد قوات الدعم السريع يمتلك 53 طنًا من الذهب في روسيا و22 طنًا أخرى في دولة أخرى، إضافة إلى عشرات الأطنان الأخرى في دول أخرى وداخل البلاد.

وقال الجيش، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “المليشيا المتمردة حاولت نهب المخزون الاستراتيجي لبنك السودان الذهب، وتصدت لهم قواتنا”.

وأفاد بأنه اشتبك مع الدعم السريع في شارع النيل ودمر عدد من السيارات المسلحة، كما اشتبك معهم في جنوب الخرطوم وجبل أولياء وفيهما دمر 60 سيارة قتالية وقتل نحو 100 من عناصرهم.

وأشار إلى أن الدعم السريع تحتل 15 مستشفى في العاصمة الخرطوم، بعد طرد المرضى منها واحتجاز الكوادر الطبية وإجبارهم على علاج عناصرهم وتحويلها إلى قواعد عسكرية.

ونتيجة للقصف والإخلاء القسري وضعف المعينات خرجت 60% من مستشفيات الخرطوم عن الخدمة، وفقًا للأمم المتحدة.

وقال الجيش إن قوات الدعم السريع قامت بحملة اعتقالات واسعة بين مواطنيين مدنيين بجنوب الخرطوم، كما استولت على منازل سكان ونهبت الممتلكات الخاصة والعامة.

واتهم البيان الدعم السريع بالمشاركة في الصراع القبلي بالجنينة، وذلك بقصف المدنيين من مواقع تمركزها في الجنينة ودخولها طرفًا في الصراع.

وتجددت، الجمعة، أعمال العنف الأهلي في مدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور، بعد أقل من أسبوعين من توقيع اتفاق وقف عدائيات بين قبيلة المساليت والقبائل العربية.

بدورها، قالت قوات الدعم السريع إن الجيش نفذ غارات جوية بالطيران الحربي على المواطنين في جنوب الخرطوم ومواقع حيوية أخرى، ما أدى إلى سقوط قتلى وانهيار مباني ومرافق مهمة.

ووقع الجيش والدعم السريع، الخميس، إعلان مبادئ خاص بإخلاء المستشفيات وعدم التعرض لها وللعاملين في المجال الطبي والإنساني وللفارين من القتال.

واندلعت اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل المنصرم، تمددت في مناطق واسعة قبل أن تنحصر بصورة رئيسية في العاصمة الخرطوم