Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جهاز الأمن في جنوب السودان يُغلق إذاعة (فري فويس)

الخرطوم 7 أغسطس 2015 ـ واصل جهاز الأمن في دولة جنوب السودان هجمته الشرسة على الصحافة وأغلق مقر إذاعة فري فويس (Free Voice)، بدون إبداء أي أسباب.

وأوقف جهاز الأمن الجنوبي، هذا الأسبوع صحيفتي “الرأي” و”سيتزن”، وتأتي الخطوة بعد إغلاق صحيفتي “الموقف” و”المصير” العام الماضي، بحجة أن هذه الصحف تتبنى خطا معارضا للحكومة، حيث تشهد الدولة الوليدة منذ منتصف ديسمبر 2013، مواجهات دامية بين قوات الحكومة برئاسة سلفا كير ميارديت ومسلحين متمردين بقيادة ريك مشار.

وحسب منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر”، في بيان أصدرته، الجمعة، فإن موظفو، وصحفيو الإذاعة، تفاجأوا ظهر الثلاثاء الماضي، باقتحام قوة تابعة لجهاز الأمن مقر الراديو بمدينة جوبا.

وأمرت القوة الأمنية المُقتحِمة جميع الموظفين، والصحفيين الموجودين، بمغادرة المكان فوراً، وبعدها أغلقت أبواب جميع المكاتب، وأخلت مبنى الإذاعة.

في ذات السياق اعتقلت القوة الأمنية مديرة برنامج (سوا شباب) الذي تنتجه الإذاعة الموقوفة، ويُبَث عبر محطات إذاعية مختلفة، وقد تمَّ الإفراج عنها لاحقا من دون أي توضيح.

وأكدت (جهر) تضامنها مع صحفيي، وموظفي راديو (Free Voice)، وطالبت السلطات في جمهورية جنوب السودان باحترام، وتعزيز حرية التعبير وعدم اللجوء لوسيلة إغلاق المؤسسات الصحفية والإعلامية، بمعزل عن سلطة ورقابة وقرار القضاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.