Thursday , 20 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات في جنوب السودان تلقي القبض على 17 مواطنا مارسوا (التسمين)

جوبا 11 يونيو 2016- القت سلطات ولاية قوقريال، غربي دولة جنوب السودان، القبض 17 شخصا؛ بتهمة ممارسة عادة “التسمين”، التي حظرتها الولاية، بقرار محلي، بداية العام الجاري.

و”التسمين” هو تقليد يمارسه منتمون لقبيلة الدينكا، أحد أكبر القبائل في جنوب السودان؛ حيث يقوم الشخص باستصحاب عدد من الابقار المدرة للبن (من 5 إلى 15 بقرة) إلى خارج القرية لعدد من الأسابيع أو الأشهر، ويعتمد طيلة فترة اختلائه علي تناول ألبان هذه الأبقار، ولا يقوم بأي عمل أو نشاط؛ بغرض اكتساب أكبر وزن ممكن، وبعد نهاية تلك الفترة المتفق عليها يعود الجميع إلى القرية للتنافس علي من هو أكثر الأشخاص زيادة في الوزن.

وقال حاكم ولاية قوقريال، قوم مكواج، في تصريحات للصحفيين، حسبما نقلت (الأناضول) السبت، إن الحكومة قامت بمنع مزاولة عادة التسمين؛ لأنها تشجع علي الكسل في المجتمع، وتعطل الإنتاج؛ كونها تتم خلال موسم الزراعة.

وأضاف مكواج: “عادة التسمين مشكلة كبيرة؛ لذلك منعنا ممارستها؛ فنحن نريد أن يتوجه الجميع نحو الزراعة لمحاربة الجوع”.

وتابع: “ألقينا القبض علي 17 شخصا الذين قاموا بمخالفة توجيهاتنا؛ حيث كانوا يمارسون عادة التسمين بمقاطعتي أفوك الجنوبية وأفوك الغربية”، بولاية قوقريال، دون أن يحدد تاريخ القبض عليهم.

ولفت إلى أن عدد من كان يمارس عادة “التسمين” كان أكبر من 17، لكن بعضهم تمكن من بالفرار.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم المقبوض عليهم إلى المحاكمة؛ لأنهم خالفوا قرار حكومة الولاية.

وحظى قرار حكومة ولاية قوقريال بحظر ممارسة عادة “التسمين” بتأييد جميع السلاطين وقيادات الإدارة المحلية في جميع مقاطعات الولاية الـ13.