Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشرطة السودانية تحبط تهريب شحنة كبيرة من الهيروين لدولة مجاورة

الخرطوم 3 يوليو 2015 ـ قالت الشرطة السودانية إنها تمكنت من ضبط ما اعتبرته أكبر محاولة لتهريب الهيروين، عندما أوقفت شاحنة صغيرة محملة بحوالي 12 كيلوجرام بالإضافة إلى بنادق كلاشنكوف، كانت في طريقها إلى دولة مجاورة.

عناصر مكافحة المخدرات لحظة توقيفها أجانب يديرون مصنعا لأقراص الكبتاجون جنوبي الخرطوم ـ الثلاثاء 14 أبريل 2015
عناصر مكافحة المخدرات لحظة توقيفها أجانب يديرون مصنعا لأقراص الكبتاجون جنوبي الخرطوم ـ الثلاثاء 14 أبريل 2015
وتشير “سودان تربيون” إلى أن ضبطيات المخدرات الأخيرة الخاصة بأقراص الكبتاجون والهيروين تؤكد أن السودان أصبح معبرا لهذه الأنواع غير الرائجة في البلاد التي يذدهر فيها ترويج “البنقو”.

وأحبطت إدارة مكافحة المخدرات السودانية، في أبريل 2014، أكبر عملية تهريب شملت 14 مليون قرص من مخدر الكبتاجون بميناء بورتسودان، وصلت ضمن شحنة قادمة من اليونان عبر لبنان، وفي أبريل الماضي تم ضبط مصنع ضخم لتصنيع أقراص “الكبتاجون”، جنوبي الخرطوم، يديره 3 فلسطينيين وبلغاري وسوري.

وطبقا لمدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب اللواء بشير الطاهر بشير فإن إدارته بشرطة الجمارك ضبطت، الخميس، 12 كيلوجرام هيروين محملة بسيارة “بوكس” بالسواحل الشمالية الشرقية للبحر الاحمر، المتاخمة لمصر، في أكبر محاولة تهريب حدثت أخيرا.

وقال بشير إن الادارة العامة لمكافحة التهريب تلقت معلومات عن وجود سيارة “بوكس” موديل 2005 تحمل مواد مهربة وبعد المتابعة من المكافحة استمرت 7 أيام بقوة قوامها 18 فردا تم ضبط السيارة بداخلها الهيروين و12 بندقية كلاشنكوف وأسلحة أخرى.

وأشار إلى إن الشحنة كانت في طريقها لإحدى الدول المجاورة، مؤكدا أن الإدارة تعمل بكل حرص لحماية كل الحدود من أجل مكافحة التهريب الضار بالاقتصاد والمجتمع بصفة عامة والحد من تجارة تهريب البشر.

من جانبه أمن رئيس هيئة الجمارك اللواء سيف الدين عمر سليمان على جهود مكافحة التهريب في الحماية من أثر المواد المهربة لداخل البلاد من مخدرات وسلع ضارة بالمجتمع والاقتصاد.

وأكد تواصل الدعم لإدارة مكافحة التهريب وتوفير كافة المعينات المساعدة “لبتر كل عمليات التهريب والحد منها”.

وأظهرت الإدارة السودانية العامة لمكافحة المخدرات في تقرير عام 2012 أن نسبة تعاطي المخدرات بالبلاد زادت إلى 34%، وأفادت أن السودان أكبر منتج للبنقو في إفريقيا، بإنتاج 60%، وقالت إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم، “ما يعادل مساحة دولة البرتغال”.

وحسب تقرير لوزارة الداخلية للبرلمان فإن شرطة مكافحة المخدرات تمكنت في العام 2013 من توقيف 4288 متهماً، وضبط أكبر كمية من الهيروين مهربة عبر البلاد إلى الخارج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.