Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان السوداني يعتمد ممثليه في مجلس الصحافة والمطبوعات

الخرطوم 30 يونيو 2015 ـ اعتمد البرلمان السوداني، الثلاثاء، خمسة أعضاء لعضوية مجلس الصحافة والمطبوعات، بينهم القيادي في الحزب الحاكم أمين حسن عمر.

قوش أثناء مقابلة أجرتها معه قناة الشروق
قوش أثناء مقابلة أجرتها معه قناة الشروق
ويتكون مجلس الصحافة والمطبوعات في السودان من 5 يعينهم البرلمان و6 يعينهم رئيس الجمهورية، من بينهم رئيس المجلس، إضافة إلى 8 أعضاء من اتحاد الصحفيين وإثنين يمثلان الناشرين والطابعين والموزعين.

وأصدر الرئيس عمر البشير قراراً، في 28 أبريل الماضي، بإعادة تشكيل مجلس الصحافة، بتعيين البروفيسور هشام محمد عباس أميناً للمجلس خلفا للعبيد أحمد مروح، بجانب تعيين أعضاء: هاشم أبوبكر الجعلي، عادل إبراهيم حمد، حسن حاج علي، محمد جلال محمد أحمد، وعمر الحاج محمد الحاج.

ويرأس المجلس فضل الله محمد، من ضمن 8 أعضاء يمثلون الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، سبق أن تم انتخابهم في سبتمبر الماضي، يشملون: موسى يعقوب، مكي المغربي، أحمد البلال، سامية علي، بجانب الضباط الثلاثة للاتحاد الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد، وصلاح عمر الشيخ، الأمين العام، وعلي أبا يزيد، الأمين المالي.

وأرجأ البرلمان اختيار نائب الرئيس ورؤساء اللجان لحين اكمال عضوية المجلس الوطني.

واختار المجلس بالإجماع كلاً من صلاح عبد الله علي، ورشيدة سيد أحمد هاشم، وإبراهيم هاشم إدريس، وأمين حسن عمر، وأحمد صباح الخير رزق الله.

وكان قرار الرئيس قد اعتمد عضوين يمثلان الطابعين والناشرين والموزعين هما: مزمل أبو القاسم ويحي حامد.

ويختص المجلس بمنح التراخيص للصحف، واعتماد رؤساء ومديري التحرير، بجانب دوره الإشرافي، وتعاني الصحف السودانية من تحديات أبرزها مدخلات صناعة الصحف، والتضييق على الحريات من قبل السلطات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.