Thursday , 7 December - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

59 مليار دولار قيمة مشروعات طرحها السودان للمستثمرين الإماراتيين

دبي 15 مايو 2015 ـ قال وزير الاستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل، إن بلاده عرضت على رجال الأعمال الإماراتيين مشروعات استثمارية بالسودان تبلغ قيمتها 59 مليار دولار، وكشف عن وصول وفد فني لشركة إماراتية للعمل في مجال الطاقة الشمسية والرياح لكهربة المشاريع الزراعية.

مصطفى عثمان اسماعيل
مصطفى عثمان اسماعيل
وانتهت، الأربعاء الماضي، فعاليات ملتقى الاستثمار “الإماراتي ـ السوداني”، الذي نظمته غرفة أبوظبي بحضور أكثر من 300 شخص من رؤساء ومديري الشركات الإماراتية والسودانية وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.

وقدم كل من ولاة الخرطوم، الشمالية، ونهر النيل عروضا للاستثمار بولاياتهم للملتقى، حيث قدم والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر مشروع لإقامه منطقه حرة بالقرب من منطقة الجيلي بمساحة 200 مليون متر، ومشروعات للواجهات النيلية، إلى جانب مشروعات للري المحوري تفوق 170 مشروعا.

وطرح والي نهر النيل الهادي عبد الله استثمارات في مجال الطوب الحراري ومشاريع زراعية في التروس العليا ومشاريع للبنى التحتية، بينما عرض والي الشمالية إبراهيم الخضر مشروعات زراعية في مجال القمح، ومشروع تحويل مطار مروي لمنطقة حرة بمساحة 6 ملايين فدان لإنشاء المصانع المبردة والتعبئة والبنوك وغيرها.

ناقش الملتقى السوداني الإماراتي في يومه الثاني الفرص الاستثمارية المتاحة، حيث تم عرض 102 مشروع امام المستثمرين ورجال الأعمال الذين تجاوز عددهم 350 شخصية من رؤساء ومدراء الشركات الإماراتية.

وقدرت حجم الاستثمارات الإماراتية في السودان بنحو 11 مليار دولار (40.4 مليار درهم) بنهاية عام 2014، منها حوالي 5 مليارات دولار مشاريع منفذة فعلياً، والباقي مشروعات مصدق عليها، لكنها تحتاج إلى تنشيط.

وقال وزير الاستثمار مصطفى عثمان إسماعيل إن المشاريع التي عرضت على رجال الأعمال تبلغ قيمتها 59 مليار دولار، وأكد أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع اتحاد أصحاب العمل وغرفه تجارة أبوظبي إلى جانب اتفاق في مجال المسالخ.

وكشف إسماعيل أن الأسبوع القادم سيشهد حضور الوفد الفني لمجموعة شركة “مبادرات” للعمل في مجال الطاقة الشمسية والرياح لحل مشكله كهرباء المشاريع لوضع الدراسات اللازمة للمشروع.

ودعا الشركات الاماراتية الى تعزيز وزيادة استثماراتهم مؤكدا جاهزية السودان لتقديم كافة التسهيلات والحوافز التي من شأنها انجاح الاستثمارات.

وأشاد رئيس الغرفة التجارية والصناعية في أبوظبي محمد هلال المهيري بالنجاح الكبير الذي حققه ملتقى الاستثمار، وأفاد أنه يعد مناسبة في غاية الأهمية للتعرف على الفرص والمشروعات بالسودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.