Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحرير ضباط اعتقلهم الدعم السريع على خلفية فض الاعتصام

الصادق سيد اعتقله الدعم السريع قبل 4 سنوات

الخرطوم 16 أبريل 2023 ـ حررت قوة من الجيش السُوداني الأحد، اثنين من ضباط الجيش كانت تحتجزهم قوات الدعم السريع على خليفة حادثة فض اعتصام القيادة العامة.

واعتقلت الدعم السريع  كل من اللواء الصادق سيد والعميد عثمان عوض الله “ود القبائل” قبل نحو 4 أعوام، بتهم الضلوع في فض اعتصام القيادة العامة للجيش في 3 يونيو 2019 حين هاجم مسلحون يرتدون زى قوات الدعم  السريع برفقة تشكيلات أمنية أخرى المعتصمين أمام قيادة الجيش للمطالبة بالحكم المدني ما أسفر عن مقتل 128 شخصا وإصابة أكثر من 500 شخص بحسب لجنة أطباء السودان المركزية.

ونشرت منصات تابعة لجهاز المُخابرات العامة مقاطع فيديو تظهر العميد عثمان ودالقبائل واللواء الصادق سيد وهو يرتدي الزى الرسمي للقوات المسلحة يتلقون التهاني بعد وقت وجيز من إطلاق سراحهم.

وتحث الصادق سيد أمام حشد من القوات في سلاح المظلات بأم درمان التي تولى قياداتها  معلناً سيطرة الجيش على الأوضاع في منطقة وادي سيدنا العسكرية وسلاح المظلات وطرد من أسماهم بالمتمردين والخارجين عن القانون ـ في إشارة لقوات الدعم السريع.

ولليوم الثاني على التوالي تواصلت الاشتباكات المسلحة بين الجيش والدعم السريع في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم، حيث دارت مواجهات ضارية بين القوتين بالقرب من قاعدة وادي سيدنا العسكرية وعدد من المرافق العسكرية في شمال أمدرمان استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة علاوة على القيادة العامة للجيش ومعسكر الصالحة بأمدرمان.

وكان المُتحدث بإسم الجيش أعلن سيطرة القوات المسلحة على أكبر قاعدة للدعم السريع في منطقة كرري “جبل سركاب” شمالي أم درمان، بما في ذلك آلياتها وأسلحتها وعتادها.