Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يرفض إجلاء إسرائيليين من اليمن عبر أراضيه

الخرطوم 15 أبريل 2015 ـ منعت القوات المسيطرة على مطار صنعاء طائرات لمنظمة الهجرة الدولية من الهبوط لإجلاء نحو 16 ألف أجنبي من 37 دولة شرعت المنظمة في اجلائهم عبر المطارات السودانية، بينما شددت الخرطوم أنها لن تسمح بإجلاء إسرائيلين من اليمن عبر السودان.

أول فوج من السودانيين يصل مطار الخرطوم بعد إجلائهم من اليمن ـ سونا
أول فوج من السودانيين يصل مطار الخرطوم بعد إجلائهم من اليمن ـ سونا
وكانت بلدان التحالف اختارت المطارات والموانئ السودانية لإجلاء رعايا بلدان العالم المختلفة عبر منظمة الهجرة الدولية، بعد أن إختارت دول التحالف التى تقود عملية “عاصفة الحزم” ضد المتمردين الحوثيين باليمن بالتنسيق مع منظمة الهجرة، السودان، ليكون المحطة الرئيسية لإجلاء رعايا الدول المختلفة تمهيدا لنقلهم الى بلدانهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق فى تصريحات صحفية، الأربعاء، إن لديهم موقف مبدئي من تل أبيب، وزاد “يستحيل أن توافق الخرطوم على إجلاء أي إسرائيلي حتى ولو لظروف إنسانية عبر أجواء السودان”.

ونبه الصادق الى أن السودان أصلا لا يقيم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فضلا عن أن منظمة الهجرة الدولية لم تطلب منه إجلاء رعايا إسرائيليين.

وامتدحت منظمة الهجرة بحسب المتحدث باسم الخارجية موقف الخرطوم بسماحها باستخدام أجوائها.

وقال إن الأطراف المسيطرة على صنعاء اشترطت على المنظمة إجلاء اليمنيين المتواجدين فى بلدان أخرى ويرغبون في العودة الى اليمن.

وأضاف أن المنظمة أجلت في آخر رحلة لها 141 أجنبي الى السودان، بعد أن طلبت من الحكومة تسيير رحلات يوميا الى السودان حتى تتمكن من إجلاء كافة الرعايا الأجانب.

وشنت السعودية مدعومة بدول التحالف التي على رأسها السودان والإمارات ومصر والكويت، هجمات جوية مكثفة منذ أواخر مارس الماضي، على معاقل الحوثيين في اليمن.

وبدأت أفواج من السودانيين العالقين باليمن في الوصول إلى الخرطوم منذ نهاية الأسبوع الماضي بعد أن أبدى نحو 1935 سوداني رغبة في مغادرة اليمن من جملة أكثر من 4 ألاف سوداني هناك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.