Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير: مشاكلنا مع مصر ستحل بالحوار والسعودية صاحبة فضل علينا

بورتسودان 17 مارس 2015 ـ تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بحل “المشاكل” مع مصر عبر الحوار والتفاوض، قبل أن يؤكد أن علاقة بلاده مع أريتريا “لبن على عسل” ويثني على أفضال المملكة العربية السعودية على السودان.

البشير بزي أهالي الشرق في بورتسودان
البشير بزي أهالي الشرق في بورتسودان
وأغلقت السلطات السودانية العام الماضي المركز الثقافي الإيراني بحجة نشاطه في نشر المذهب الشيعي في محاولة لاسترضاء الدول الخليجية، بينما يتنازع السودان ومصر حول مثل حلايب على البحر الأحمر.

وقال البشير لدى مخاطبته، مساء الثلاثاء، حشدا بمدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر التي تربطها حدود مع كل من مصر وأريتريا فضلا عن مواجهتها للشواطئ السعودية على البحر الأحمر، “مشاكلنا مع الجارة مصر سنحلها بالحوار والتفاوض وبالتي هي أحسن”.

وتابع “أما علاقاتنا مع أريتريا لبن على عسل والمملكة العربية السعودية جزاءها كبير وأفضالها كبيرة علينا”، مثنيا على دور دول الجوار في تحقيق الاستقرار.

ووعد الرئيس بإكمال مشروعات الكهرباء التي ستغطي كل مدن الشرق، بجانب تأهيل طرق ربط داخلية وأخرى خارجية تمتد حتى حدود اريتريا، وتعهد بجعل مدينة بورتسودان المركز الصناعي الأول في شرق افريقيا.

وأضاف أن ساحل البحر الاحمر سيشهد قيام موانئ جديدة ومناطق حرة ليس لخدمة الاقتصاد السوداني فحسب بل لخدمة تجارة واقتصاد جميع الدول غير المتشاطئة للبحار، موضحا أن السودان أبرم اتفاقات مع تشاد واثيوبيا وغيرها لتسهيل تجارتها عبر الموانئ السودانية.

ووعد البشير بتدريب وتطوير العمالة اليدوية بهيئة الموانئ وعمال الشحن والتفريغ لقيادة حركة التغيير ومواكبة تطور آليات المناولة.

وأشار إلى ان اتفاق سلام شرق السودان مهد الطريق أمام تحقيق النهضة والتطور بالشرق، وأعلن وداع أهل الولاية للحزن، وزاد “اليوم الحزن انتهى في البحر الأحمر”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.