Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يغادر مشفاه والرئاسة تكشف طبيعة مرضه

الرياض 8 نوفمبر 2012- غادر الرئيس السودانى عمر البشير امس مشفاه بالعاصمة السعودية الرياض الى مقر اقامته بعد العملية الجراحية التى أجريت له امس طبقا لوكالة الانباء الرسمية . وتحدث مسؤول فى القصر الرئاسى للمرة الاولى امس عن طبيعة الجراحة قائلا انها كانت ازالة “لحمية” ادت الى بحة فى صوته.

sudan_s_president_omar_hassan_al-bashir.jpgوقال السكرتير الصحفى للبشير عماد سيد احمد ، فى تصريح امس ، إن الرئيس عمر البشير بصحة جيدة بعد خضوعه لعملية جراحية صغيرة بالسعودية لمعالجة التهاب في الحبال الصوتية ونفى شقيق للرئيس معاناة البشير من أي مرض خطير كما يروج له البعض.

وأبان عماد لوكالة أنباء “شينخوا”، أن البشير سيغادر المستشفى بعد 24 ساعة ، وأن العملية الجراحية التي أجريت له كانت ناجحة بنسبة مائة بالمائة.

وقال سيد أحمد: ” أجريت للسيد الرئيس عملية تصنف في خانة العمليات الصغيرة لإزالة ما يعرف باللحمية التي تسببت في إحداث فراغ بين الحبال الصوتية، ما أدى إلى بحة في الصوت”.

وهذه المرة الاولى التى يكشف فيها عن طبيعة العملية التى خضع لها البشير ، واستحوذ الموضوع على اهتمام قطاعات واسعة من السودانيين وبات البشير ووعكته الصحية الموضوع الرئيس للمجالس والتجمعات فيما سرت شائعات قوية عن وفاته بالسعودية .

“ويعرف الأطباء “اللحمية” بأنها حبيبات تظهر عادة على جانبي الأوتار الصوتية وتسبب بحة بالصوت، وتحتاج أن تزال عن طريق المنظار تحت التخدير العام، وقد يكون سببها كثرة استعمال الصوت، لا سيما في حالة الرئيس البشير الذي اشتهر بإلقاء خطب جماهيرية.

وقالت وكالة الانباء الرسمية امس ان البشير سيبدأ اليوم الخميس برنامجه الرسمى فى السعودية باستقبال عدد من كبار المسؤولين بالمملكة .

وقال سفير السودان بالمملكة العربية السعودية عبد الحافظ إبراهيم ان الرئيس غادر المستشفى وهو فى كامل العافية واكد انه فى فترة استجابة لنصائح الاطباء وإرشاداتهم بتقليل الحديث خلال فترة النقاهة المحددة.

واكد ان الترتيب لتنظيم لقاءات رئيس الجمهورية مع المسئولين السعوديين جارية، وأضاف “سيتم لقاء مع مسئول سعودي اليوم وسيكون مفتوحاً لوسائل الإعلام”

ودعا اجهزة الاعلام لحضور الاجتماع لوقف الشائعات وقال عبد الحافظ ان الرئيس سيؤدى العمرة في غضون الساعات القادمة بعد انقضاء فترة النقاهة تمهيدا للعودة الى الى البلاد

وكانت الرئاسة السودانية أعلنت في أكتوبر الماضي أن البشير (68 عاماً) خضع لعملية جراحية بسيطة في يوليو الماضي بالدوحة لمعالجة التهاب الحبال الصوتية.

ونقلت صحف سودانية عن شقيق البشير محمد حسن ، قوله “إن اخيه بخير وصحة جيدة بعد إجرائه العملية الجراحية”.

وأصاف “أن الرئيس لا يعاني من أي مرض خطير كما يروج له البعض”، موضحاً أنه يعاني من التهابات في الحبال الصوتية، لكنه يتحدث بشكل طبيعي ويستطيع ايصال صوته في أي اجتماع. وتابع “هناك من يحاولون تصوير مرض الرئيس على أنه خطير”، واصفاً إياهم بالمغرضين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.