Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“إيغاد” تعقد قمة سادسة لبحث السلام بجنوب السودان

أديس أبابا 9 يناير 2015 – تعقد الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا (إيغاد) اجتماع استثنائي في 18 يناير الجاري؛ لبحث الأوضاع في جنوب السودان وهي سادس قمة لها لبحث الأزمة في جنوب السودان منذ اندلاعها في ديسمبر 2013.

وينتظر ان تتناول “القمة تقسيم السلطة والصلاحيات الدستورية في جنوب السودان” بعد فشل الطرفان المتحاربان في الاتفاق حول صلاحيات رئيس الوزراء الذي سيعينه المتمردون بقيادة رياك مشار.

ومنحت القمة الاستثنائية “28” التي عقدت في السادس من نوفمبرالماضي مهلة 15 يوما لطرفي النزاع بهدف التوصل إلى تفاهمات حول تشكيل الحكومة الانتقالية، وصلاحيات الرئيس ورئيس الوزراء، دون التوصل إلى اتفاق نهائي بين الفرقاء في جنوب السودان.

وأفاد مدير السلم والأمن بـ(إيغاد)، تولدي جبري مسقل أن القمة القادمة ستكون حاسمة لحل الأزمة في جنوب السودان، قائلا إن “طرفي النزاع سيقدمون في القمة الاستثنائية التي تنعقد بأديس أبابا تقارير عن مواقفهم حول القضايا الخلافية من أجل إحلال السلام في البلاد”.

وكانت المنظمة الاقليمية قد هددت بفرض عقوبات على طرفي النزاع في حالة فشلهما في التوصل لحل سلمي ينهي الازمة التي شردت اكثر من مليوني مواطن داخل وخارج حدود البلاد.

وتشهد دولة جنوب السودان، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين بقيادة ريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، بعد اتهام الرئيس لمشار بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.

وتضم “إيغاد”، التي نشأت عام 1996، ثماني دول هى: جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان وأوغندا وجنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.