Saturday , 15 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفاة 7 أطفال بمرض غامض في شمال دارفور

الفاشر 28 أكتوبر 2014 – أودى مرض غامض بحياة سبعة أطفال في معسكر (شنقل طوبايا) للنازحين بولاية شمال دارفور.
zkk.jpgوقال الناشط في قضايا النازحين بالمعسكر آدم أبكر صالح لـ”سودان تربيون” إن مرضا لم يعرف طبيعته أودى بحياة الأطفال خلال أسبوع واحد الى جانب عشرات المصابين مشيرا إلى أن من بين الضحايا أشقاء، وأكد أن المرض سبب الهلع وسط نازحي المخيم، موضحا عجز الجهات الصحية بالمنطقة عن تقديم الخدمات الصحية.

وشهدت معسكرات “شنقل طوبايا” خلال الشهر الماضي ارتفاعا كبيرا في معدلات وفيات الأطفال بسبب سوء التغذية وضعف الرعاية الصحية.

ونوه صالح الى ان أعراض المرض الغامض تتمثل في الصداع الحاد والاستفراغ المصحوب بالدم.

ونفت حكومة شمال دارفور على لسان وزير الصحة محمد احمد عبد الحفيظ ظهور أي حالات لمرض الايبولا بعد وفاة شخصين وإصابة 15 آخرين بمرض ذي أعراض مشابهة.

وأوضح عبد الحفيظ ان التحاليل التي اجريت لإثنين من المصابين بمدينة الفاشر توفوا بمرض حمى الضنك وليس الايبولا، وكشف وزير الصحة بالولاية عن تنسيق تم مع بعثة يوناميد لإنشاء غرف للعزل في المناطق الحدودية ومطار الفاشر للتعامل مع الوافدين من البلدان الموبوءة بالمرض.

وتعيش ولايات دارفور بشكل عام أزمة في الخدمات الصحية الأمر الذي جعل العديد من المستشفيات تدخل في إضراب متصل.

وكان الأطباء بمستشفى الجنينة بولاية غرب دارفور تقدموا باستقالات جماعية بسبب عدم صرفهم لاستحقاقاتهم المالية فضلا عن إضراب الأطباء بمستشفى بندسي بوسط دارفور لأسباب متعلقة برداءة البيئة وتأخر استحقاقات الأطباء الى جانب التعدي على الأطباء من قبل مسلحين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.