Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يحرر رهينة صيني ويوقف قتلة فني سوداني في حقول النفط

الخرطوم 24 أكتوبر 2014 ـ أعلنت وزارة النفط السودانية، الجمعة، أن الأجهزة الأمنية تمكنت، ليل الخميس، من تحرير رهينة صيني كان مختطفا بولاية غرب كردفان وتوقيف قتلة المهندس السوداني الذي قتل اثر هجوم مسلح بمنطقة بليلة الأسبوع الماضي.

مجموعة من العمال الصينيين الذين هربوا من المعارك في جنوب كردفان - وكالة رويترز
مجموعة من العمال الصينيين الذين هربوا من المعارك في جنوب كردفان – وكالة رويترز
وظل الصينيون العاملون في السودان في قطاع النفط وإنشاءات الطرق والبنية التحتية على الدوام ضحايا للنزاعات المسلحة في البلاد، تارة بالخطف وأخرى بالقتل.

وقال وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض لوكالة السودان للانباء، إن الأجهزة الأمنية ظلت تعمل ليل نهار حتى تمكنت من الوصول إلى الجناة وتحرير الرهينة مشيراً إلى انه تم العثور على سيارة المهندس السوداني القتيل بمنطقة غبيش.

وأشاد الوزير بحكومة ولاية غرب كردفان والأجهزة الأمنية مؤكداً حرص الدولة بكافة أجهزتها على حماية المستثمرين والعاملين في مناطق البترول.

واختطف مسلحون مجهولون ثلاثة من العاملين في حقل كنار النفطي بولاية غرب كردفان، في أبريل الماضي، وطبقاً للمتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، حينها، فإن مجموعة مسلحة هاجمت الحقل النفطي واختطفت ثلاثة من العاملين في الحقل، صيني وجزائري وسوداني.

ونفذت سلطات سجن كوبر بالخرطوم، في منتصف سبتمبر الماضي، حكم الإعدام بحق عنصرين تابعين لحركة العدل والمساواة، لإدانتهما بقتل 5 مهندسين صينيين بحقل دفرة بولاية غرب كردفان في اكتوبر 2008.

وكان مسلحون مجهولي الهوية اختطفوا 4 صينيين تابعين لإحدى الشركات العاملة في تشييد طريق الإنقاذ الغربي قطاع “الفاشرـ أم كدادة” قرب مدينة الكومة بولاية شمال دارفور في يوليو 2013.

وفي فبراير 2012 اقتادت قوات الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، 29 من الصينيين كرهائن في معقلها بجنوب كردفان “كاودا”، وأطلق سراحهم بوساطة قادتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي نقلتهم على طائرة خاصة من “كاودا” الى العاصمة الكينية نيروبي وسلمتهم للسفير الصيني هناك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.