Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تراجع الدولار مقابل الجنيه والسلطات تضيق الخناق على تجار العملة

الخرطوم 28 سبتمبر 2014 ـ قال متعاملون في بيع وشراء العملات الصعبة بالخرطوم، إن الدولار شهد تراجعا اليومين الماضيين أمام الجنيه السوداني، ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية القريب من الأجهزة الأمنية، الأحد، أن السلطات نفذت حملات ضد تجار العملة في السوق الموازي.

رزم من العملة السودانية (أب)
رزم من العملة السودانية (أب)
وسجل الدولار، الأحد، 9,100 جنيهاً مقارنة بـ 9,500 في السابق، في ظل مخاوف التجار من توالي الانخفاض، ما حال دون حدوث مضاربات في الأسواق، بينما تراجع سعر الريال السعودي إلى 2,3 جنيه.

وأكد تجار عملة لـ”سودان تربيون” إن سعر الدولار في طريقه للانخفاض نحو 8 جنيهات.

وشهدت أسعار الدولار الأميركي تراجعاً أمام العملة الوطنية وشهد السوق الموازي ركوداً في حركة البيع والشراء بعد الحملات التي نفذتها السلطات خلال الأيام الماضية.

وعزا وكيل وزارة المالية السابق الشيخ محمد المك الإنخفاض نتيجة لزيادة الصادر من الثروة الحيوانية للملكة العربية السعودية وعائد رسوم عبور نفط جنوب السودان في الأيام الماضية.

وأوضح المك للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن إنخغاض الدولار سيعمل أيضاً على خفض معدل التضخم وزيادة معدلات النمو في الناتج الإجمالي المحلي، مشيراً إلى أن موسم الخريف كان جيداً وهو ما سيسهم في زيادة الإنتاج.

وقال الخبير الاقتصادي سيد علي زكي إن تراجع سعر الدولار وضعف الشراء من السوق الموازي نتج عن الحملات التي تفرضها السلطات ضد تجار العملة، مبيناً أن قلة الطلب على العملة الأجنبية أسهم في انخفاضه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.