Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عودة 449 سودانيا من الكفرة وأجدابيا الليبيتين

الكفرة 31 أغسطس 2014 ـ وصل عدد السودانيين العائدين من مدينتي الكفرة وأجدابيا الليبيتين عبر منفذ العوينات إلى 449 شخصا، ونسقت القنصلية السودانية بالكفرة مع المجلس المحلي بإدارة عمليات العودة الطوعية للسودانيين بعد الأحداث التي شهدتها ليبيا.

الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
وسقط عشرات السودانيين في ليبيا بين قتيل وجريح جراء قصف صاروخي وقع على مقر سكني بالعاصمة طرابلس، جراء قصف قيل إنه وقع بالخطأ.

وقال القائم بأعمال السفارة السودانية بالكفرة عمر النعمان إن عددا من السودانيين الذين عادوا من الكفرة بلغ 300 شخص عبر منفذ العوينات بجانب تسهيل عودة 149 شخصا من أجدابيا حتى الآن.

ورحل مركز الإيواء بمدينة الكفرة الليبية، 153 من المهاجرين السودانيين غير الشرعيين إلى بلادهم الأربعاء الماضي. وما زالت تتدفق على ليبيا المئات من العمالة غير الشرعية من دول الجوار رغم الأوضاع الأمنية غير المستقرة في البلاد.

وأوضح النعمان للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن عمليات العودة تتم بالتنسيق مع الجهات المختصة بالسودان وليبيا للراغبين في العودة طوعياً.

وأصدرت “لجنة السودانيين العالقين في ليبيا” خلال أغسطس الحالي بيانا، طالبت فيه الحكومة السودانية بإجلاء رعاياها من المناطق التي تدور فيها اشتباكات بين المجموعات الليبية المسلحة.

وأكد استمرار عمليات العودة للسودانيين المتواجدين بليبيا، مشيداً بتعاون السلطات المحلية في الكفرة وأجدابيا وتسهيل أمر وصولهم إلى السودان بطريقة آمنة.

ونفى وزير الخارجية السوداني علي كرتي في الثاني من أغسطس الجاري صدور قرار سياسي من الحكومة باجلاء السودانيين من ليبيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.