Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المفوضية تنشر الجدول الزمني لانتخابات 2015 بالسودان

الخرطوم 6 أغسطس 2014 ـ أعلن رئيس المفوضية القومية للانتخابات في السودان مختار الأصم انطلاق الانتخابات في موعدها المحدد وبدء عملية الاقتراع والفرز في الثاني من أبريل 2015، رغم اعتراض قوى المعارضة على اجراء العملية العام المقبل.

_2-8.jpgوكان الرئيس السوداني عمر البشير أغلق الباب في يونيو الفائت أمام أي احتمالات لتأجيل الانتخابات المزمعة العام المقبل.

وضمن إجراءات متلاحقة عين الرئيس البشير في يونيو الماضي مختار الأصم رئيسا لمفوضية الانتخابات بجانب تعيين إعضاء آخرين، وصادق البرلمان على تعديلات في قانون الانتخابات رغم تحفظات قوى المعارضة، التي اعتبرت الخطوة مدعاة لتزوير الانتخابات.

وكشف الأصم في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الأربعاء، الجداول الزمنية لبدء العملية الانتخابية والتي ستبدأ في 28 أكتوبر المقبل بمرحلة فتح ونشر سجل الناخبين على أن تكتمل هذه المرحلة في 30 ديسمبر القادم بنشر السجل النهائي للناخبين، ويبدأ تقديم طلبات الترشيح في 31 ديسمبر القادم لمدة أسبوع.

كما أعلن أن ضربة البداية للحملات الانتخابات ستكون يوم الجمعة 13 فبراير حتى 30 مارس 2015، وبدء الاقتراع والفرز على مستوى مراكز الاقتراع يوم الخميس 2 أبريل 2015.

وقال الأصم إن انتخابات 2015 ستجرى في 7100 مركز اقتراع وأن المفوضية ستعطي كل حزب سياسي لديه مندوب للمفوضية سجلا كاملا للناخبين المسجلين والإضافات التي تمت مشيراً إلى أن مسؤولية المفوضية إتاحة الفرصة لكل سوداني بلغ 18 عاما الإدلاء بصوته في الانتخابات.

وأبان رئيس المفوضية أن الانتخابات المقبلة ستكون فيها 8 بطاقات اقتراع لكل ناخب وستعتمد على مقدرات السودان الفنية وسيتم طباعتها في معامل مطابع العملة السودانية مضيفاً انه سيكون هنالك تأمين على عملية الطباعة عبر لجنة للمراقبين وستكون ملتزمة بالشفافية التامة.

وأشار إلى أن المفوضية تسعى لأن تشرك معها الأحزاب السياسية والإعلام في تكوين هيئة إعلامية تقف على تفاصيل العمل اليومي للمفوضية وما يتعلق بالانتخابات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.