Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني يتحوط لضربة إسرائيلية محتملة

الخرطوم 5 أغسطس 2014 ـ اعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، اتخاذ التحوطات الكاملة لحماية السودان ضد أية ضربة توجهها إسرائيل، سواء هددت تل أبيب بضرب البلاد أو لم تهدد. ونقلت تقارير عبرية عن الجيش الإسرائيلي قوله إن الصواريخ التي تطلقها “حماس” داخل أراضيه صنعت في السودان وتوعد الخرطوم بردٍ قاسٍ.

صورة للهب المتصاعد من مصنع اليرموك بعد القصف الجوي الذي تعرض له في 23 اكتوبر 2012 (رويترز)
صورة للهب المتصاعد من مصنع اليرموك بعد القصف الجوي الذي تعرض له في 23 اكتوبر 2012 (رويترز)
ووصف المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، العقيد الصوارمي خالد سعد، في بيان الثلاثاء، الحديث عن اختراق الاحتلال الاسرائيلي للأجواء السودانية بأنه حديث يدخل في دائرة (الشائعات) ولا يرقى لمستوى الصحة.

وأكد الصوارمي أن القوات المسلحة لا تتوقع حدوث ضربة من قبل إسرائيل، وتابع “الحديث عن أن الكيان الصهيوني هدد بضرب السودان لم يصدر رسمياً من قبل مسؤول اسرائيلي وإنما حديث في المواقع الإلكترونية وبعض الوكالات غير الرسمية”.

وأضاف المتحدث باسم الجيش أن القوات المسلحة “تدقق في صحة المعلومة ولن تفرط في حماية البلاد”.

وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي فند في 25 يوليو الماضي اتهامات تل أبيب للخرطوم بتصنيع وتصدير الصواريخ التي تستخدمها حركة “حماس” الفلسطينية في قصف إسرائيل، وقال إن الدولة العبرية تبحث عن كبش فداء.

وقصفت إسرائيل في أكتوبر 2012، مصنع اليرموك للصناعات الحربية جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم، وقالت السلطات حينها إن 4 طائرات إسرائيلية نفذت الهجوم.

ونفذت طائرات إسرئيلية غارة في ابريل 2011 استهدفت سيارة على أطراف بورتسودان بولاية البحر الأحمر وقتلت راكبيها، وفي يناير 2009، تعرضت قافلة لمهربي الأسلحة بذات المنطقة لقصف يعتقد انه إسرائيلي لوقف تهريب الأسلحة من إيران إلى غزة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.