Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة الشمالية: سد كجبار سيغمر 12 قرية

الخرطوم 5 مايو 2013 – قال مستشار والي الولاية الشمالية للكهرباء والسدود المهندس يوسف طاهر قرشي إن سد كجبار الذي سيقام في الولاية سيغمر 12 قرية بالضفتين الشرقية والغربية للنيل، مؤكداً أن الحكومة عازمة على إقامة المشروع الذي سيوفر 360 ميقاواط كهرباء.

-138.jpg

وشدد قرشي في منبر منبر وكالة السودان للانباء بدنقلا السبت ، على أهمية قيام السد لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة، وأوضح أن السد سيسهم في إنشاء وإقامة العديد من الصناعات الثقيلة من الحديد والمعادن هناك.
وفي يونيو 2007 شهدت المنطقة احتجاجات واسعة ضد قيام السد راح ضحية لها اربعة من الشباب بعد ان اطلقت الشرطة الرصاص الحي لتفريق مسيرة ضد قيام قيامه

وقال قرشي إن المساحات التي ستغمرها المياه تقدر بـ3600 فدان شمال وجنوب السد وأن الـ 12 قرية التي ستغمر محددة من “سبو إلى حبراب” شرق النيل، ومن “كجبار حتى تاجاب” غرب النيل، إضافة إلى جزيرة أردوان ستغمرها المياه كلياً كما سيكون هنالك إغراق لمناطق “سعديك ومسل ناب وجزيرة سمت وكيدي وكباجا وغرب سمت” ستتعرض لإغراق جزئي.

وأكد مستشار الوالي حرص حكومته على توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضاً مجزياً، موضحاً أنه سيتم إنشاء مشروع كوكا الزراعي في مساحة 17 ألف فدان ومشروع غرب سيسة في مساحة 29 ألف فدان لتوطين المتأثرين.
وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد حواراً مفتوحاً مع المناهضين لقيام السد، واعداً أن يتم إقامة مناطق التوطين بمواصفات عالمية تشمل جميع الخدمات والمرافق.

وأوضح أنه سيتم إنشاء متحف لجمع الآثار الموجودة بالمنطقة، داعياً المواطنين لتفهم الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي سيحدث تحولاً كاملاً ويخلق مستقبلاً زاهراً لأهل المنطقة.

من جانبه أوضح الأمين العام لمجلس التخطيط الاستراتيجي بالولاية عضو اللجنة العليا لإنشاء السد د. أحمد زين أن عمليات المسح الشامل لإحصاء المتأثرين والممتلكات المتأثرة ستبدأ بعد تكوين لجنة الحصر والتعويضات من قبل الرئيس عمر البشير.

وأكد أنه لن يتم البدء في تنفيذ السد إلا بعد توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضاً مجزياً.

وكانت الحكومة أصدرت قرارا جمهوريا عام 1995م ، بانشاء سد علي الشلال الثالث في النيل في منطقة كجبار أقصى شمال السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.