Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يعد بدعم افريقيا الوسطى ماديا وسياسيا

الخرطوم 8 مايو 2014- وعد الرئيس السوداني عمر البشير، بمساندة افريقيا الوسطى ودعمها فى ازمتها الحالية بتقديم المساعدات المالىة بجانب الاسهام سياسيا فى تسهيل الحوار بين الأطراف المتصارعة وإغاثة المتضررين من الصراعات.

ووصل الخرطوم قبل ايام رئيس البرلمان فى افريقيا الوسطى واستنجد بالبرلمان وحكومته طالبا رسميا معاونة بلاده للخروج من ازمتها السياسية والانسانية التى تعيشها جراء الصراع الدامي هناك.

وطالب الكساندر فيرناند الخرطوم فى وقت سابق بالتدخل لتعزيز ودعم القوات المشتركة فى افريقيا الوسطى مع القوات التشادية وايصال مساعدات انسانية لالاف المتضررين من الصراع فى بلاده محذرا من كارثة حال تجاهل تلك النداءات ، كما دعا دول الجوار لمد يد العون الى بلاده.

وقال البشير لدى لقائه الكساندر الاربعاء ، إن الخرطوم مستعدة لدعم جهود الحوار بين الأطراف المتصارعة في أفريقيا الوسطى، وتقديم المساعدات للاجئين المتأثرين بالنزاع.

و أعلن رئيس البرلمان السوداني الفاتح عزالدين الذي حضر اللقاء، أن البرلمان سيرسل طائرتين تحملان مساعدات إنسانية للمتأثرين بالصراع في الدولة الجارة، وتوقع أن تعود الأمور إلى نصابها بأفريقيا الوسطى في القريب العاجل.

وجدد فيرناند اتهامه لجهات سياسية بتأجيج الصراع في بلاده لتحقيق أغراض تخصها مستبعداً أن تكون الأزمة بسبب خلافات بين المسلمين والمسيحيين.

وقال “أنا من أسرة فيها المسلمون والمسيحيون وتعيش في سلام واستقرار”، مشيراً إلى وجود جهات سياسية لها أغراض من تأجيج الصراع.

وأضاف “لا يمكن أن يكون الإسلام عقبة أمام الاستقرار والعيش الكريم للمواطنين”.

وناشد فيرناند حكومة وشعب السودان المشاركة في حل الأزمة ببلاده بالوسائل السلمية نسبة للخبرة الكبيرة التي اكتسبوها في هذا المجال، مشيداً بالدعم الكبير الذي يقدمه السودان لأفريقيا الوسطى في مختلف المجالات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *