Sunday , 16 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تفعيل بروتوكول التعاون السياحي بين مصر والسودان

الخرطوم 13 ابريل 2014- أعلن السودان اعفاء صادراته من اللحوم والمنتجات الحيوانية إلى مصر من الضرائب كاشفاً عن محاولات تجريبية لتصدير المواشي الحية براً عبر ميناء ابو سمبل، في وقت اتفق البلدان على تفعيل البروتكول السياحي الموقع بينهما.

و قال مستشار وزير السياحة للتنشيط السياحي، المصري، عمرو العزبي، (السبت)، إن مصر حريصة على دعم وتنمية علاقات التعاون السياحي مع السودان، وتقديم كل المعونات والمساعدات الفنية المتعلقة بتنفيذ مشروعات سياحية مشتركة لتحقيق النهضة السياحية المنشودة لشعبي وادي النيل.

من جانبه اكد مدير مركز وحدة الدراسات والبحوث التسويقية بهيئة تنشيط السياحة، تامر مرزوق، إن الوفد المصري التقى على هامش مشاركته في فعاليات معرض السودان العالمي الثاني للسياحة والتسوق بالخرطوم، بوزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني محمد عبد الكريم الهد، وعدد من المسؤولين عن قطاع السياحة بالسودان.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تفعيل بروتوكول التعاون المشترك في المجال السياحي بين البلدين من خلال مذكرة تفاهم تستند إلى خطوات تنفيذية، تنص على الاستفادة من الخبرة المصرية في برامج تدريب الكوادر السودانية في مجال الفنادق والإرشاد السياحي والتسويق، فضلًا عن تقديم منح في مجال الرقابة على الفنادق وصناعة السياحة.

وأضاف أنه تم الاتفاق كذلك على تقديم مصر لمنح دراسية وتدريبية للسودانيين في مصر، لتزويدهم بأحدث النظم العلمية المستخدمة في مجال السياحة والعمل الفندقي، ونقل الخبرات المصرية في هذا الشأن.

وتابع أنه تم الاتفاق كذلك مع والي البحر الأحمر، محمد طاهر إيلا، على إقامة مهرجانات وفعاليات سودانية مصرية مشتركة في منطقة البحر الأحمر، للاستفادة من تلك المنطقة الواعدة، ولتعزيز أواصر الأخوة بين شعبي وادي النيل.

تجدر الإشارة إلى أن معرض السودان العالمي الثاني للسياحة والتسوق، بدأ، (الأحد) الماضي، ويستمر (10) أيام، ويشتمل على عرض المنتجات السياحية لولايات السودان المختلفة، بجانب بعض المؤسسات الإقليمية والدولية المتمثلة في مؤسسات الإيواء السياحي وشركات الطيران ووسائل النقل البري والنهري.

وفي سياق آخر استقبل الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السبت الدكتور فيصل حسن إبراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية ، وذلك لبحث سبل التعاون بين البلدين.

واعلن فصيل في تصريحات بالقاهرة عقب اللقاء أن أى منتج حيوانى مصدر من السودان معفى تماما من أى ضرائب وأن السودان أكبر مصدر للحوم وأنه يتم حالياً عمل تجربة لنقل الماشية بالنقل البرى إلى أبو سمبل مما يعمل على تشغيل المنافذ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.